2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

دعوة للتقشف بشراء الخضار والفواكه

دعوة للتقشف بشراء الخضار والفواكه
جو 24 : دعت "حماية المستهلك" المواطنين الى ضرورة اتباع سياسات تقشفية فيما يتعلق بشراء الخضار والفواكه والتي تسجل اسعارها ارتفاعا ملموسا خلال الفترة الحالية، حفاظا على حالة التوازن في ميزانيات الاسر،لا سيما وان كلفة شراء الخضار والفواكه تشكل نسبة لا بأس بها من تلك الميزانيات.

وقال رئيس "حماية المستهلك" الدكتور محمد عبيدات في بيان صحفي اليوم الاحد أن أسعار العديد من أصناف الخضار الرئيسة وفي مقدمتها البندورة والبطاطا ما تزال تسجل مستويات مرتفعة، الامر الذي حمل المواطنين مزيدا من الاعباء المالية الاضافية،لافتا الى أن أسباب الارتفاع كانت مبررة في وقت سابق الا ان استمرار ارتفاع الاسعار منذ شهور بات غير مبرر وما يساق من ايضاحات وتبريرات من "حيتان" الاسواق لم يعد مقنعا للمستهلكين.

ونوه الى أنه يضاف الى الاسعار المبالغ فيها لبعض اصناف الخضار والعديد من أصناف الفواكه والتي تقتطع حصة كبيرة من ميزانيات الاسر، رداءة المعروض من تلك الاصناف الامر الذي يحقق هوامش ربح فاحشة لصالح المتنفذين في الاسواق.

وجدد عبيدات الدعوة الى المواطنين بضرورة شراء كميات معتدلة من احتياجاتهم من تلك الاصناف وعدم المبالغة فيها، وكذلك اختيار الاصناف ذات الجودة العالية حفاظا على صحتهم وعائلاتهم، مشيرا الى الاسلوب الذي يتبع في الدول المتقدمة حيث تقوم ربات البيوت بشراء الخضار والفواكه وفقا لاحتياجات الاسر الامر الذي يوفر لهم تلك الاصناف طازجة ويخفف من الاعباء المالية عليهم.

وجدد التأكيد على ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك أسوة بمرجعيات التجار والصناع والزراع، مشيرا الى انه في ظل غياب هذه المرجعية سيبقى التغول على حقوق المستهلكين سيد الموقف، ولن نصل الى معادلة من التوازن المنشود بين حقوق ومسؤوليات العملية التبادلية.
تابعو الأردن 24 على google news