jo24_banner
jo24_banner

النواب يناقش اتفاقية الغاز الثلاثاء

النواب يناقش اتفاقية الغاز الثلاثاء
جو 24 : اكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان المجلس ينظر القوانين ويناقشها انطلاقا من مصالح المواطنين والمصالح العليا للوطن وليس من زاوية العلاقات مع الحكومة او غيرها ولا من زاوية (الثأر التشريعي).

وقال المهندس الطراونة خلال لقائه اليوم الاحد عددا من الصحفيين انه وبالنسبة الى قانون ضريبة الدخل ان هذا القانون قانونا خلافيا؛ فمختلف القطاعات والشرائح الاجتماعية تنظر الى القانون من زاوية معينة ونحن ما يعنينا في مجلس النواب هو العمل على اقرار قانون يلبى حاجات الوطن وبنفس الوقت يرفع من حجم الاعفاءات الضريبة المترتبة على المواطن الاردني واسرته و قانونا ينسجم مع الدستور الاردني الذي يؤكد تصاعدية الضريبة المفروضة على الارباح.

وبين ان المجلس سيعقد الثلاثاء المقبل جلسة مناقشة عامة حول قضية الغاز المنوي استيراده من اسرائيل مؤكدا ان من حق المجلس وجميع المواطنين الوقوف والاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة بالاتفاقية او خطاب النوايا الذي يجري الحديث عنه وخاصة ما يتعلق بالأسعار التفضيلية ومدة الاتفاقية والاسعار وبعد ذلك لمجلس النواب اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا مشيرا الى ان المجلس وحتى اللحظة لا يمتلك اية تفاصيل تتعلق باتفاقية الغاز .

وقال ان لدى المجلس رغبة اكيدة لإعادة فتح النظام الداخلي للمجلس مرة اخرى لفض التشابك بين صلاحيات المكتب الدائم للمجلس والمكتب التنفيذي له ولتحديد الية تقديم الاقتراحات النيابية حول القوانين ليصار الى تقديم الاقتراحات الى اللجان المعنية مباشرة وليس الى رئاسة المجلس خلال انعقاد الجلسة ولتكون الاقتراحات النيابية جزءا من جدول اعمال الجلسات النيابية اضافة الى اعادة النظر في اليات تشكيل الكتل البرلمانية ومدتها.

وبخصوص مدونة السلوك النيابية اوضح رئيس المجلس ان هناك رغبة اكيدة من قبل النواب لإقرار هذه المدونة ومن المتوقع اقرارها خلال هذه الدورة وقد بدأت اللجنة المعنية العمل عليها. اما بخصوص قانون ضريبة الدخل وقوانين الموازنة العامة والاحزاب وغيرها كالبلديات والانتخاب واللامركزية هي بالأساس قوانين خلافيه بين مختلف المكونات الاجتماعية ومجلس النواب عندما يناقشها ويقرها يدفع ثمن اختلاف وجهات النظر حولها.
تابعو الأردن 24 على google news