2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مشروع زراعي لتنمية الغويبة بالاغوار الجنوبية بقيمة 250 الف دينار

مشروع زراعي لتنمية الغويبة بالاغوار الجنوبية بقيمة 250 الف دينار
جو 24 : التقى الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري يرافقه أمين عام سلطة وادي الادرن م. سعد أبو حمور ومدير ادارة الاغوار الجنوبية ووادي عربة م. مشهور حرب وعدد من المسؤولين أهالي منطقة الغويبة في الاغوار الجنوبية بحضور النائب علي زنونة وحضور عدد من الوجهاء والمعنيين في المنطقة مؤكدا ان الوزارة / سلطة وادي الاردن تعمل بكل امكانياتها لتطوير البيئة المحلية لتكون جاذبة بما ينعكس على أهالي المنطقة بالنفع الفائدة .

وبين الناصر ان سلطة وادي الاردن تجري حاليا توفير كافة الامكانيات المتاحة وتلبية طلبات اهالي منطقة الغويبة والتي يقدر تعدادها بـ 1200 نسمة والمناطق المجاورة بتوفير اراضي صالحة للزراعة خاصة بعد زيارة جلالة الملكة رانيا العبد الله للمنطقة مبينا انه سيتم تخصيص أراضي زراعية تحقق عوائد مادية واقتصادية على المواطنين وتوفير مصادر مائية للري وبقيمة اجمالية تزيد على 250 الف دينار اردني .

واضاف وزير المياه والري ان ان الحكومة تتعامل مع مطالب الاخوة المزارعين باهتمام كبير كاشفا النقاب عن مشروع جديد للمنطقة من خلال استغلال مياه الابار المالحة حيث سيجري العمل بتجهيز بئر الغويبة رقم 3 وبطاقة 40 م3/ساعة وتركيب مضخات وكافة المرافق الميكانيكية والكهربائية اللازمة علما بأن ملوحته لاتتجاوز 2000 جزء بالمليون وهي مناسبة للزراعات من خلال سلطة المياه وتجهيزه وتركيب المضخات اللازمة في الوقت الذي ستباشر سلطة وادي الاردن بالكشف على الاراضي المحيطة بالغويبة والتي يمكن استصلاحها ليتم تأهيلها ليقوم الاهالي بزراعتها ببعض المحاصيل التي ستحقق التنمية الاقتصادية في المنطقة وتحد من جيوب الفقر .

واوعز الناصر لسلطة وادي الاردن البدء بتنفيذ خط ناقل قطر 6 انش – 4 انش من موقع البئر الى الاراضي التي سيتم تعيينها ليتم توزيعها من خلال شبكة داخلية على مساحة 150-200 دونم وعلى نفقة الجمعية التي انشئت في المنطقة منذ 2010 بموجب عقد ايجار لكل قطعة أرض ومقابل الثمن أسوة بالجمعيات الزراعية الاخرى في وادي الاردن والاغوار.

واعلن الناصر عن اتخاذ الحكومة قرارا بأعادة توزيع وتخصيص الوحدات الزراعية والسكنية وفق الاسس المنبعة والتي تكفل العدالة والمساواة بين الجميع بعد ان تم توقيف تخصيص الوحدات منذ العام 2008 بعد حل جميع المعيقات في المنطقة .

أمين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور بين ان جميع مناطق وادي الاردن والاغوار الجنوبية ووادي عربة تشهد نقلة نوعية شاملة بالخدمات المقدمة للمواطنين والمزارعين على حد سواء حيث تنفذ السلطة مشاريع عديدة من شأنها النهوض بالواقع المعيشي والاقتصادي للمواطنين .

واوضح ان جميع الطلبات المقدمة من المواطنين سيتم دراستها بشفافية ووضوح بما يرضي الجميع داعيا المواطنين الى تقديم الطلبات من خلال الجمعية حيث سيتم وضع الية لتزويدهم بالمياه تكفل الحقوق المائية مبينا انه في ضوء الانجازات التي ستتحقق ستقوم السلطة بالبحث عن مصادر جديدة لتعزيز الاحتياجات في المنطقة .

وحول تخصيص الوحدات بين ابو حمور ان لجان خاصة ستقوم بتسريع الاجراءات لغايات السكن والزراعة وتوفير كل ما يحتاجه الاهالي دون تحميلهم اعباء اضافية من خلال مراجعة الادارة المحلية في المنطقة دون عبئ مراجعة مركز السلطة في العاصمة .

من ناحيته ثمن النائب علي زنونة وجموع المواطنين الاهتمام بالمنطقة خاصة زيارة جلالة الملكة رانيا العبد الله والاهتمام الحكومي المباشر من خلال زيارة الوزير والوفد المرافق حيث تقع هذه المنطقة الى جنوب الاغوار الجنوبية وتبعد حوالي 130 كم عن مدينة العقبة وتقديم مشاريع تعود بالفائدة عليهم مؤكدين ان وزارة المياه والري وسلطة وادي الاردن تبذل جهودا مميزة من خلال مشاريع من شأنها رفع سوية الخدمات مؤكدين التفافهم حول القيادة الهاشمية ودعمهم الكامل للاجراءات الحكومية من خلال حملة احكام السيطرة على مصادر المياه وحماية الاراضي من الاعتداءات .

تابعو الأردن 24 على google news