2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة ومصر للتعاون في المجال النووي

توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة ومصر للتعاون في المجال النووي
جو 24 : وقعت المملكة ومصر بالأحرف الاولى امس مذكرة تفاهم للتعاون في المجال النووي وذلك في اطار سعي البلدين الشقيقين لتفعيل التعاون القائم من اجل تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
ووقع المذكرة عن الجانب الاردني رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان وعن الجانب المصري وكيل اول وزارة الكهرباء والطاقة الدكتور حسن حسنين.
ووصف طوقان توقيع المذكرة بانه خطوة اولى للتعاون في مجال الطاقة النووية مشيدا بالخبرات المصرية في هذا المجال.

واكد الدكتور حسنين اهمية المذكرة مبينا انها تشكل اطارا جديدا للتعاون بين البلدين في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وتؤسس لمجال تعاون مهم بين البلدين.
وتتضمن مذكرة التفاهم التعاون في مجالات البحث والتنقيب عن الخامات النووية واستكشافها واستغلالها واستخلاص اليورانيوم من خامات الفوسفات واستخدام الطاقة النووية لا نتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه والبحوث الاساسية والتطبيقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية باستخدام المفاعلات البحثية والمسارعات.
وتشمل التعاون في مجال تأهيل وتدريب الكوادر البشرية حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية البحوث والتطوير للتطبيقات النووية في مختلف المجالات بما في ذلك علوم الزراعة والبيولوجيا وعلوم الارض والطب والصناعة الامن والامان النوويين والوقاية من الاشعاعات المؤينة . كما تشمل حماية البيئة ومواجهة حالات الطوارئ الناتجة عن الحوادث الاشعاعية او النووية واعداد التشريعات والقوانين المرتبطة بالمجالات النووية واستخدام النظائر المشعة في الطب والزراعة والصناعة والبحوث . (بترا)
تابعو الأردن 24 على google news