jo24_banner
jo24_banner

مالية النواب تواصل بحث الموازنة.. وخبراء يوصون باعادة النظر فيها كاملة

مالية النواب تواصل بحث الموازنة.. وخبراء يوصون باعادة النظر فيها كاملة
جو 24 : أوصى خبراء اقتصاديون اللجنة المالية في مجلس النواب بضرورة اعادة النظر في مشروع قانون الموازنة العامة بعد الانخفاض الكبير الذي شهدته اسعار النفط عالميا، كما أكد بعضهم ان لا حاجة باقرار التعديلات التي يجريها النواب على مشروع قانون الضريبة 2014.

وقال رئيس الوحدة الاستثمارية الاسبق في مؤسسة الضمان الاجتماعي، مفلح عقل خلال اجتماع المالية، ان الحكومة لا تتعامل بشكل منهجي لحل المشاكل الاقتصادية، انما تقوم بتقدير تلك المشكلات فقط، لافتا ان الاصلاح الاقتصادي لا يقوم على اساس منهجي.

وقال عقل ان النفقات زادت خلال السنوات الخمسة الماضية بنسبة 2.9% مطالبا باعادة النظر في الانفاق وتحديد الموارد والذهاب نحو حل المشاكل المزمنة في الحساب الجاري والبطالة المزمنة، معتبرا ان اكبر مشكلة تواجه الموازنة تتمثل بكلف الاقتراض السنوي البالغة مليار و400 مليون دينار، كما ان النفقات الجارية، تصل الى نسبة 110% من مجموع الايرادات.

وتبحث اللجنة المالية حاليا مع عدد من الخبراء الحاليين انعكاس قانون ضريبة الدخل الحالي على فرضيات الموازنة، وانخفاض اسعار النفط، حيث بنت الحكومة فرضياتها في الموازنة على ان اسعار النفط 100 دولار للبرميل في حين ان السعر العالمي الحالي 60 دولارا للبرميل.
تابعو الأردن 24 على google news