2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحياري : الطاقة المتجددة خيار استراتيجي وقطاع انتاجي

الحياري : الطاقة المتجددة خيار استراتيجي وقطاع انتاجي
جو 24 : قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان الطاقة المتجددة اصبحت خيارا استراتيجيا للمملكة ينظر اليها كقطاع انتاجي وليس خدميا، يرفد الاقتصاد الوطني ويفتح المجال امام المزيد من فرص العمل.

واضاف المهندس الحياري في تصريح صحفي عقب ان وقع في مقر الهيئة اليوم الثلاثاء رخصة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الشمسية ممنوحة لشركة البادية باستطاعة 10 ميغاواط، ان الرخصة هي الاولى التي ستبيع بموجبها شركة البادية الكهرباء لشركة كهرباء محافظة اربد.


واشار المهندس الحياري الى ان اجمالي الاستطاعة التوليدية التي منحتها الهيئة للان بلغ 50 ميغاواط بواسطة الخلايا الشمسية و117 ميغاواط بواسطة طاقة الرياح.
وبهذا الخصوص قال ان الهيئة تعمل على تعزيز مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي التزاما بالاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة التي نصت على رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة بنسبة 10 بالمئة عام 2020.


وعن طاقة الشمس في المملكة قال المهندس الحياري انها تعد مصدرا مهما للطاقة لاسيما في المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة حيث تزيد عن 300 يوم في العام ما يعزز قدرات المملكة في مجال انتاج الطاقة من هذا المصدر المهم.


وعن الرخصة الممنوحة لشركة البادية قال المهندس الحياري ان مدتها 20 عاما وتاتي استكمالاً لجهود هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في مجال تشجيع استخدام نظم مصادر الطاقة المتجددة في المملكة استنادا لأحكام قانون الكهرباء العام رقم (64) لسنة 2002 وقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (33) لسنة 2014.
من جانبه اشاد عبدالرحمن شحادة المدير التنفيذي لشركة فيلادلفيا للطاقة المالكة لشركة البادية بدور الهيئة في تسهيل مهمة المستثمرين، مشيرا الى ان المشروع هو الاول بين شركة قطاع خاص تبيع الكهرباء للقطاع الخاص (شركة كهرباء محافظة اربد).


واكد اهمية المشروع وقال انه سيكون مرجعية للاتفاقيات المستقبلية المشابهة والحالة الاولى لشركة محلية تصمم وتصنع وتنفذ وتمول مشروعاً من هذا النوع.
تابعو الأردن 24 على google news