2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

طوقان: 78 % نسبة الإنجاز بالمفاعل البحثي النووي

طوقان: 78  نسبة الإنجاز بالمفاعل البحثي النووي
جو 24 : اطلع الرئيس التنفيذي/ رئيس مجلس المفوضين في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري واعضاء لجنة التخطيط في الهيئة على سير العمل بمشروع المفاعل الاردني للبحوث والتدريب الذي أقامته هيئة الطاقة الذرية باستطاعة 5 ميغاواط في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا.
كما تفقد الحياري والوفد المرافق خلال جولة اليوم الأحد اقسام الاشعة في مستشفى جرش الحكومي ومستشفى الملك المؤسس واطلع على نظام الوقاية الاشعاعية المعمول به في المستشفيين وآليات حماية المصادر المشعة فيهما.
ولدى زيارة موقع المفاعل الاردني للبحوث والتدريب عرض رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان امام الوفد للمراحل التي قطعها المشروع، مشيرا الى ان نسبة الانجاز بلغت 78 بالمئة في المشروع الذي يشغل حاليا 592 شخصا منهم 546 اردنيا.
واضاف ان هيئة الطاقة الذرية تتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على ضمان امان المفاعل وتحقيق اهداف المشروع الذي سيتم تزويده بالوقود بنهاية عام 2015.
وقال الدكتور طوقان ان 75 مهندسا اردنيا يتدربون في الاردن وكوريا حاليا على آليات تشغيل المفاعل المخصص لتدريب الكفاءات الاردنية في مختلف مجالات الهندسة والتقنيات النووية، وإعداد النظائر المشعة المستخدمة في القطاعات الصحية والزراعية، واصفا المفاعل البحثي الذي ينفذ بالتعاون مع الحكومة الكورية والمعهد الكوري للـمان النووي ومؤسسات نووية دولية وبإشراف ورقابة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، بأنه اهم مراحل البرنامج النووي الاردني، خاصة مع توقع تزويد المفاعل البحثي بغرفة التحكم في شهر حزيران المقبل.
من جانبه اكد المهندس الحياري التزام الهيئة بدورها كجهة رقابية على المشروع تعمل وفق التشريعات الوطنية والمعايير الدولية، مؤكدا اهمية الدور المنوط بالهيئة في مجال الاشراف على مختلف مراحل المفاعل.
وقال ان القانون اناط بالهيئة اعمال تنظيم ومراقبة استخدامات الطاقة النووية والاشعة المؤينة، وحماية البيئة وصحة الانسان وممتلكاته من اخطار التلوث والتعرض للإشعاعات المؤينة، بالإضافة الى التأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والوقاية الاشعاعية والامان والامن النوويين.
ولدى زيارة الحياري والوفد المرافق لمستشفى جرش الحكومي ومستشفى الملك المؤسس اطلع على معايير العمل في اقسام الاشعة واكد ضرورة الالتزام بالتشريعات الوطنية الناظمة للعمل الاشعاعي في المملكة وضمان حماية المصادر المشعة.
وقال ان الهيئة ستواصل "التصدي لدورها كجهة رقابية على المصادر المشعة والمؤينة في المملكة الموزعة على نحو 500 مؤسسة في المملكة تعمل في قطاعات الصحة والصناعة والزراعة".
ودعا المهندس العاملين في المؤسسات التي تضم مصادر مشعة ومؤينة للاستفادة من النصوص القانونية التي تؤطر عمل هذه المصادر وتشير الى حقوق وواجبات العاملين فيها.
كما زار المهندس الحياري احد المقالع العاملة في محافظة جرش واطلع والوفد المرافق على مدى التزام المقلع بشروط الرخصة الممنوحة له من الهيئة. بترا
تابعو الأردن 24 على google news