2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العناني لـJo24 : اسعار الكهرباء يجب أن تنسجم مع الانخفاض العالمي للمحروقات

العناني لـJo24 : اسعار الكهرباء يجب أن تنسجم مع الانخفاض العالمي للمحروقات
جو 24 :

سلام الخطيب - قال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان، الدكتور جواد العناني، ان أسلوب رفع أسعار الكهرباء الذي اتبعته الحكومة سابقا، حمّل أصحاب المصانع العبء الأكبر من الرفع، مبينا أن البعض منهم دفع مبالغ كبيرة تفوق كلف الكهرباء.

وأضاف العناني لـJo24 ان قرار اصحاب بعض المصانع بوقف العمل اذا ما تم رفع اسعار الكهرباء، يحمل وجهة نظر قد تصب في الحفاظ على مصالحهم، خاصة بعد أن حملتهم الحكومة كلف اضافية تبعها تخفيف الوطأة عن صغار المستهلكين.

وأشار العناني إلى ان المصانع التي تعتمد على الكهرباء بكميات كبيرة جميعها تتأثر بالرفع ، وبالتالي تصبح قدرتها على المنافسة أو البقاء أقل .

وبين أن الحكومة حاولت التوفيق بين أمرين؛ استرداد الكتلة المرتفعة لأسعار الكهرباء الناتجة عن انقطاع الغاز من مصر ، وارتفاع الاسعار العالمية للمحروقات خلال الأعوام الماضية.

وقال إن ما تشهده السنة الحالية من انخفاض متوال في اسعار المحروقات عالميا، مع بقاء الحكومة على قرارها برفع اسعار الكهرباء من شأنه أن يؤذي المجتمع بشكل أكبر من السابق.

ولفت إلى ان الحكومة قالت أن أصحاب المصانع هؤلاء لم يتعرضوا لأي خسائر كونهم حملوا الكلفة على المواطن الأردني، مشيرا إلى أن العديد من تلك المصانع لم تستطع استيفاء كلف تشغيلها من المواطن بسبب عزوف الناس عنها وعدم اقبالها على الشراء منها في حال تم الرفع.

وشدد على ضرورة التزام الحكومة بدراسة خطوة رفع اسعار الكهرباء لهذا العام، إضافة إلى استقبالها لشكاوى المواطنين بكل صدر رحب، كونها شكاوى نابعة من واقع مجتمعي .

وكشف العناني إلى ان العديد من الاقتصاديين قالوا إن الحكومة قد تخفض أسعار الكهرباء بنسب أقل من العام السابق، بحيث يكون مبررا ومنسجما مع الانخفاض العالمي لأسعار المحروقات.

ولفت إلى أن قطاع الخدمات الاجتماعية قد يتضرر أيضا بسبب رفع اسعار الكهرباء، حيث ان البعض يقوم بجمع تبرعات لسد العجز المتراكم بسبب الرفع، مبينا أن الحكومة عليها الالتزام بنظرة إلى ميسرة، والبحث عن حل يوفق بين شكاوى المواطنين، والعجز المتراكم في الميزانية، ويخلق معادلة متوازنة بين الطرفين ،خاصة في ظل الظروف التي تعاني منها المنطقة في الوقت الحالي.

تابعو الأردن 24 على google news