jo24_banner
jo24_banner

بورصة عمّان.. ثالث أدنى سوق مالي عربي

بورصة عمّان.. ثالث أدنى سوق مالي عربي
جو 24 :

رَتَّبَ صندوق النقد العربي السوق المالية الاردنية في مراكز متأخرة، حيث صُنفت بثالث ادنى بورصة عربية.


وقال الصندوق في احدث بياناته التي نشرها عن واقع الاسواق المالية العربية، ان القيمة السوقية لبورصة عمّان لم تتجاوز27 مليار دولار، مقارنة مع نظيراتها في العالم العربي، حيث تقدمت بورصة عمّان حسب "القيمة السوقية" عن السوق المالي العُماني وبورصة البحرين.


واوضح ان مؤشرات الاسعار الخاصة ببورصة عمّان تراجعت بشكل طفيف عاكسة بذلك حالة التراجع في مؤشرات هذه البورصة، مشيرا الى ان القيمة السوقية بلغت نحو27 مليار دولار، أي اقل بنحو 200 مليون دولار مقارنة بالقيمة السوقية نهاية العام الماضي.


يذكر ان متوسط القيمة السوقية للشركة الواحدة، بلغ حوالي 111 مليون دولار.
واشار تقرير الصندوق الى ان البورصة السعودية تصدرت ترتيب الاسواق العربية من حيث القيمة السوقية، إذ بلغت القيمة السوقية لها حتى الربع الاول من العام الحالي نحو 411 مليار دولار، ما نسبته 42 بالمئة من القيمة السوقية الإجمالية للاسواق المالية العربية.


واضاف ان البورصة القطرية حلت ثانيا بنحو127 مليار دولار، ثم الكويتية 82 مليار دولار، تبعتها سوق ابو ظبي 76 مليار دولار، ثم الدار البيضاء بـ61 مليار دولار، والبورصة المصرية بـ60 مليار دولار، ودبي بـ52.9 مليار دولار.


ونوه التقرير إلى أن عددا من الاسواق المالية العربية شهدت استعادة للثقة من خلال عودة للمستثمر الاجنبي الى تلك الاسواق، مبيناً ان هذا التحسن جاء نتيجة لما تتمتع به المنطقة العربية من مقومات للنمو والاستقرار المالي والاقتصادي، بعد ان شهد العام الماضي انسحابا متواصلا لهذا المستثمر من تلك الاسواق.


وبين ان هدوء الاوضاع السياسية واستقرارها في المنطقة العربية من جهة، وبروز مشاكل اقتصادية في منطقة اليورو من جهة اخرى، ساهم في تحسين رغبة المستثمر الاجنبي للاستثمار في الاسواق المالية العربية.


واوضح ان الاسواق العربية شهدت بصورة مجمعة تدفقاً سالباً طفيفاً في صافي تدفق الاستثمارات الاجنبية، حيث فاقت عمليات البيع من قبل الاجانب عمليات مشترياتهم من الاوراق المالية بنحو 47 مليون دولار فقط.


والمح التقرير الى ان مبلغ الـ47 مليون دولار يعتبر بسيطاً جداً إذا ما قورن بالارباع السابقة من العام الماضي.


واضاف الصندوق ان السوق المالية السعودية شهدت صافي شراء للمستثمر الاجنبي بنحو 176 مليون دولار، كما شهدت بورصات كل من الكويت، تونس، عُمان، ابوظبي، والاردن تدفقا صافيا موجبا للاستثمار الاجنبي. العرب اليوم

تابعو الأردن 24 على google news