jo24_banner
jo24_banner

نقابة المطاعم تبحث مع "العمل" استثنائها من زيادة رسوم تصاريح العمالة الوافدة

نقابة المطاعم تبحث مع العمل استثنائها من زيادة رسوم تصاريح العمالة الوافدة
جو 24 :

 بحث مجلس إدارة نقابة أصحاب المطاعم والحلويات برئاسة النقيب رائد حمادة مع وزير العمل الدكتور عاطف عضيبات قضايا تهم القطاع على رأسها سبل تعزيز ثقافة العمل عند العمالة المحلية وحثها للعمل داخل قطاع المطاعم وإحلالها مكان العمالة الوافدة.

وقال نقيب اصحاب المطاعم والحلويات الاردنية رائد حمادة في بيان صحافي ان تم خلال اللقاء التركيز على ضرورة استثناء المطاعم غير المصنفة سياحية من قرار زيادة رسوم تصاريح العمالة الوافدة ورسوم استقدامها وذلك للحفاظ على استقرار اسعار المأكولات والخدمات المقدمة في تلك المطاعم.

وبين حمادة ان زيادة رسوم تصاريح العمالة الوافدة ورسوم استقدامها من شأنه ان تحمل اصحاب المطاعم كلف اضافية جديدة في ظل عزوف العمال المحلية للعمل داخل قطاع المطاعم خصوصا الشعبية منها.

و بين حمادة إن وزير العمل أبدى تفهما كاملا للتحديات التي تواجه قطاع المطاعم خصوصا في ما يتعلق برسوم التصاريح ورسوم استقدامها ووعد بإعادة دراسة هذا الموضوع في حال لوحظ عدم وجود اقبال من قبل العمالة المحلية للعمل داخل قطاع المطاعم.

واكد حمادة ان النقابة ترفض رفع اسعار المأكولات التي تقدمها المطاعم خصوصا الشعبية منها في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها المواطنون نتيجة غلاء المعيشة والظروف الاقتصادية الصعبة.

واشار حمادة الى انه تم خلال اللقاء ايضا التأكيد على ضرورة ايجاد خطط وإستراتجية مشتركة تهدف الى تكريس ثقافة العمل وتخطي ثقافة العيب وذلك من أجل إحلالها مكان الوافدة البالغ عددها قرابة 50 الف عامل .

وقال حمادة انه تم اطلاع الوزير خلال اللقاء على مشروع أكاديمية "بيت الخبرة" التي تنوي النقابة انشائها بهدف رفع سوية العاملين في المطاعم المحلية وايجاد ثقافة مجتمعية بأهمية جودة وصحة الطعام، كون إيجاد مثل هذه الثقافة يرفع من وعي المواطنين، الأمر الذي ينعكس بدوره على جودة المأكولات والخدمات داخل المطاعم.

وأوضح حمادة أن مشروع الأكاديمية الذي سيتم العمل به اعتبارا من مطلع العام المقبل، يقوم على 3 محاور أساسية، إذ يمثل المحور الأول في الارتقاء بنوعية العمالة الموجودة بالمطاعم، أما المحور الثاني فيركز على أصحاب المطاعم وخبرتهم في مجال المطاعم والخدمات.
أما فيما يتعلق بالمحور الثالث من عمل الأكاديمية فيتمثل بالتعاون مع الجهات الحكومية من أجل إيجاد جيل يتمتع بثقافة العمل والسياحة والصحية.

وبحسب حمادة، يبلغ عدد المطاعم المنتشرة بالمملكة قرابة 15 الف مطعم ومحل حلويات ، توظف قرابة 120 ألف عامل تشكل العمالة الاردنية منها نحو 80 %.

تابعو الأردن 24 على google news