2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

6500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي

6500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي
جو 24 : بلغ العدد الاجمالي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي6500 اسير ومعتقل لغاية الاول من كانون الاول الحالي .


وقال مدير دائرة الإحصاء في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عبد الناصر فروانة في بيان صحفي اليوم الاربعاء "إن الاعتقالات العشوائية والجماعية تزايدت بشكل لافت في النصف الثاني من العام الحالي موضحا ان اكثر من 4000 حالة اعتقال سُجلت منذ 12 حزيران الماضي ، ليصل العدد الإجمالي للأسرى والمعتقلين اليوم نحو 6500 اسير ومعتقل فلسطيني موزعين على نحو 18 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف.


وأضاف فروانة" أن من بين اجمالي المعتقلين يوجد 200 طفل تقل أعمارهم عن 18 سنة و21 فتاة وامرأة وقرابة 500 معتقل اداري دون تهمة أو محاكمة ومواطن من غزة اعتقل خلال الحرب الأخيرة محتجز كمقاتل غير شرعي و23 نائبا منتخبا في المجلس التشريعي الفلسطيني أبرزهم النائب في المجلس التشريعي عزيز دويك والأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي بالإضافة إلى وزيرين سابقين هما عيسى الجعبري ووصفي كبها بالإضافة الى وجود 31)أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما وأن ثلاثين منهم معتقلون منذ ما قبل أوسلو وقيام السلطة الوطنية في الرابع من آيار 1994 وأن من بينهم من مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن وأقدمهم معتقل منذ 32 سنة.
وأشار فراونة الى وجود 478 معتقلا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة أو لمرات عدة، ويعتبر الأسير عبد الله البرغوثي الأعلى حكماً حيث يقضي حكما بالسجن المؤبد 67 مرة، إضافة إلى 250 سنة .


وبين "أن العدد الإجمالي للأسرى المرضى ارتفع لأكثر من 1500 معتقل، يعانون من أمراض مختلفة، بينهم عشرات بحالة حرجة وخطيرة وأن البعض منهم قد فقد القدرة على الحركة .


وأكد فراونة على أن جميع من اعتقلوا وبنسبة 100 بالمئة مُورس بحقهم شكل أو أكثر من أشكال وصنوف التعذيب الجسدي والنفسي والإيذاء المعنوي والمعاملة اللاإنسانية والمهينة والمُحِطّة بالكرامة واحتجزوا جميعا في أماكن لا تليق بالحياة الآدمية بما يتناقض وبشكل سافر مع أبسط الحقوق الإنسانية المنصوص عليها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية.
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news