2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

صناعيو اربد : رفع أسعار الكهرباء غير مبرر

صناعيو اربد : رفع أسعار الكهرباء غير مبرر
جو 24 : أبدى مجلس إدارة غرفة صناعة اربد والصناعيين تخوفاً من القرار المرتقب برفع أسعار الكهرباء، وقالوا أنهم يقدرون الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به الوطن، إلا أنهم يستغربون رفع أسعار الكهرباء، في الوقت الذي شهدت فيه أسعار المحروقات والمشتقات النفطية انخفاضاً حاداً في أسعارها والذي يجب أن ينعكس إيجابياً على القطاع الصناعي، الذي تعرض خلال السنوات الماضية إلى معاناة كبيرة وارتفاع مستمر في كلف الانتاج بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والتي تشكل مدخلاً إنتاجياً رئيسياً فيها لأغلبية الصناعات.
وأشار بيان اصدرته غرفة صناعة اربد إلى توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المتكررة إلى ضرورة إيلاء القطاعات الاقتصادية مزيد من الاهتمام وتطوير بيئة الأعمال وإقرار التشريعات الاقتصادية خاصة تلك المتعلقة بالطاقة والاستثمار وتوفير فرص العمل والحد من الفقر.
غير أن الرفع غير المبرر لأسعار الطاقة الكهربائية سيحد من تنافسية الصناعة المحلية، وقدرتها على النمو والتطور حيث سيؤدي إلى رفع كلف الانتاج وتخفيض هوامش الربح وستضطر الكثير من المصانع إلى الإغلاق أو الهجرة إلى الخارج حيث هناك ظروف وحوافز الاستثمار أكثر فاعلية وأسعار الطاقة أقل، وهذا سينعكس سلباً على النمو الاقتصادي، وفقدان الآلاف من الأيدي العاملة لوظائفهم هذا إلى جانب انخفاض الصادرات مما سيؤدي إلى الخلل في فيزان المدفوعات.
وتدعو غرفة صناعة اربد وصناعيوها الحكومة إلى عدم رفع اسعار الكهرباء حفاظاً على تنافسية القطاع الصناعي الأردني، ودعوة الحكومة إلى البحث عن بدائل أخرى من شأنها توفير الطاقة بأسعار معقولة.
وأكدت أن القطاع الصناعي في الشمال سيبقى كما كان دائماً ملتزماً بواجبه الوطني والاجتماعي، في ظل ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني».
ولمواجهة قرار رفع أسعار الكهرباء وتدارس آثاره الخطيرة على القطاع الصناعي، فقد دعت غرفة صناعة اربد إلى عقد اجتماع فوري بين نواب محافظة اربد والغرف الصناعية في المملكة والمستثمرين الصناعيين والمسؤولين والفعاليات الاقتصادية وذلك للتوصل إلى توصيات سيتم رفعها إلى الحكومة والجهات المعنية ووضعها بصورة الآثار الخطيرة المترتبة على رفع أسعار الكهرباء.
وكانت الهيئة العامة للغرف الصناعية في المملكة قد اجتمعت بدعوة من غرفة صناعة الأردن لتدارس قرار رفع اسعار الكهرباء.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news