2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

امسيح: تحركات أسعار الذهب صعوداً وهبوطاً لم تتجاوز 21% العام الجاري

امسيح: تحركات أسعار الذهب صعوداً وهبوطاً لم تتجاوز 21 العام الجاري
جو 24 : قال نقيب تجار الحلي والمجوهرات، أسامة إمسيح، إن أسعار المعدن الأصفر « الذهب» شهدت فترات من التراجع والهبوط خلال العام الجاري لم تتجاوز نسبته 21% في كلتا الحالتين أو ضمن نطاق 242 دولارا.
وعزا إمسيح في تصريح لـ» الرأي» هذه التقلبات السعرية الى عدة عوامل اهمها انتقال شراء الذهب من الغرب الى الشرق، كعمليات بيع الذهب من صناديق الاستثمار الى دول الشرق وخاصة الصين اضافة الى المضاربات من المستثمرين حيث كان يتم بيع وشراء الالاف من الاونصات بدقائق بما يسمى شراء التذبذب السريع.
ولفت امسيح في تصريح ل» الرأي» ان اعلى سعر وصل اليه المعدن الاصفر خلال العام الحالي 1382 دولارا للاونصة في حين ادنى سعر لامسه 1132 دولارا للاونصة ليتحرك ضمن 242 دولارا منذ بداية العام وحتى امس.
واشار امسيح ان اسعار الذهب عادت خلال الايام الماضية من النقطة التي بدأت منها بداية العام الحالي , ليغلق امس عند مستوى الاسعار التي بدأ فيها بداية العام الحالي.
ومن اهم العوامل التي ساهمت بانخفاض وارتفاع اسعار الذهب ، بحسب إمسيح، هي تأثر المعدن الأصفر بالانباء عن الاقتصاد الامريكي واسعار الفوائد على الدولار الامريكي واسعار النفط عالميا.
و سجل متوسط سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا ليوم أمس نحو 24.3 دينار وبلغ متوسط سعر غرام الذهب لعيار 18 نحو21.2 دينار كما سجل متوسط سعر غرام الذهب لعيار 24 نحو 29.5 دينارا.
وصعد الذهب اثناء التعاملات الاسيوية امس وسط تداول ضعيف عقب عطلة عيد الميلاد مع تراجع الدولار امام العملات الرئيسية لكن المعدن النفيس يتجه نحو تسجيل ثاني خسارة اسبوعية على التوالي.
وصعد سعر الذهب للبيع الفوري 1.0 بالمئة الي 1184.90 دولار للاوقية (الاونصة) مبتعدا عن أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع البالغ 1170.17 دولار الذي سجله في وقت سابق هذا الاسبوع.
ورغم مكاسبه امس فان المعدن الاصفر ما زال منخفضا حوالي 1 بالمئة عن مستواه في بداية الاسبوع.
وتراجع مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الامريكية امام سلة من ست عملات رئيسية- 0.2 بالمئة بعد ان كان قفز في وقت سابق هذا الاسبوع الي أعلى مستوى له في حوالي تسع سنوات.الراي
تابعو الأردن 24 على google news