jo24_banner
jo24_banner

20 ألف قتيل في سورية منذ بداية الأزمة.. وعنان يدعو إلى تسوية سياسية

20 ألف قتيل في سورية منذ بداية الأزمة.. وعنان يدعو إلى تسوية سياسية
جو 24 :

rدرت جهات حقوقية ومنظمات دولية أعداد القتلى في سوريا منذ بداية الأزمة بقرابة 20 ألف قتيل، في حين رفعت المعارضة حصيلة قتلى السبت إلى 120، مع اشتداد المعارك في حلب، بينما قال نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، أن المجموعة العربية أعدت مسودة مشروع لعرضه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن راجمات الصواريخ المتمركزة عند دوار 606 تطلق نيرانها على حي صلاح الدين، كما أشارت إلى أن قوات حكومية اقتحمت مخيم اللاجئين بالدبابات والمدرعات والآليات الثقيلة وتستخدم الأطفال والشباب كدروع بشرية.

وقالت اللجان التنسيق المحلية، وهي هيئة معارضة تقوم برصد وتنسيق المظاهرات على الأرض، إن مدينة حلب تشهد اشتباكات قوية، كما أشارت إلى وقوع قصف شديد على بلدة "دير حافر" المجاورة، وحصول اشتباكات في مدينة الرستن القريب من حمص، بعد محاولة قوات حكومية اقتحامها.

وبحسب اللجان، فإن قتلى السبت بلغوا 120، توزعوا بواقع 33 في حلب و22 في دمشق وريفها و20 في إدلب و17 في حماه و15 في دير الزور وخمسة في كل من درعا وحمص وثلاثة في جبلة، وبحسب تقديرات عدة جهات دولية ومنظمات حقوقية، فقد قاربت حصيلة قتلى الثورة السورية منذ انطلاقها قبل أكثر من عام ونصف 20 ألف قتيل.

هذا ودعا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا الدول "الصديقة والشقيقة" إلى تسليح الجيش السوري الحر، مشددا على ضرورة محاكمة الرئيس بشار الأسد لارتكابه مجازر بحق السوريين، وفي الوقت نفسه حذر المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا كوفي أنان من معركة وشيكة في حلب بعد أنباء عن حشود لقوات النظام.

وقال سيدا -خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي في وقت متأخر من مساء السبت- إن الحلفاء الأجانب للمجلس يتحملون مسؤولية إراقة الدماء في مدينة حلب إذا لم يتحركوا بسرعة لمنعها، وأضاف أن عليهم أن يعملوا خارج مجلس الأمن الدولي، لأن المبادرات داخل المجلس يمكن عرقلتها باستخدام حق النقض (الفيتو).

وأوضح أن أي إجراء يجب أن يكون من خارج مجلس الأمن من خلال مبادرة الجامعة العربية، ومن خلال قرار أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه ناقش مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان فكرة تشكيل حكومة انتقالية لسوريا قبل إجراء انتخابات في نهاية الأمر.

ورفض سيدا تسوية للأزمة السورية وفق النموذج اليمني، الذي قضى بمنح عفو للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بعد تنحيه تحت وطأة ثورة شعبية استمرت عاما. واعتبر أن "التجربة اليمنية لا تطبق على سوريا"، مضيفا "هناك مجازر، بالنسبة لنا بشار الأسد يجب أن يحاكم، هذا مجرم لا يمكن أن يؤمن له ملاذ آمن".

ومن جانبه أعرب الوسيط الدولي كوفي عنان عن قلقه إزاء تطورات الأوضاع في مدينة حلب السورية، ودعا عنان طرفي الصراع الى ضبط النفس وتجنب إراقة مزيد من الدماء.

وقال عنان إن الوضع في حلب يظهر الحاجة لتكاتف القوى الدولية لدفع الجانبين للعمل من أجل انتقال سياسي.

واضاف عنان في بيان "يساورني القلق بشأن تقارير عن حشد قوات وأسلحة ثقيلة حول حلب فيما يشير الى معركة وشيكة في أكبر مدينة في سورية."

وقال عنان إن "تصاعد الحشد العسكري في حلب والمنطقة المحيطة بها دليل آخر على الحاجة الى تكاتف المجتمع الدولي لإقناع الطرفين بأن إنتقالا سياسيا يؤدي إلى تسوية سياسية هو وحده الذي سيحل هذه الأزمة ويحقق السلام للشعب السوري".

ي غضون ذلك، حذرت روسيا من خطر وقوع "مأساة" تهدد حلب، معتبرة في الوقت نفسه انه "من غير الواقعي" تصور ان تبقى الحكومة السورية مكتوفة الايدي فيما يحتل مسلحون معارضون المدن الكبرى.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "نحن بصدد اقناع الحكومة بوجوب القيام بالمبادرات الاولى لكن عندما تحتل المعارضة المسلحة مدنا مثل حلب حيث تتحضر مأساة اخرى على ما افهم فمن غير الواقعي تصور انهم (الحكومة) سيقبلون بذلك".

وأكد لافروف في مؤتمر صحفي أن بلاده لن تقبل بتفتيش سفن ترفع علمها وفق ما تقضي به عقوبات جديدة فرضها الاتحاد الأوروبي على سوريا.

وأكد لافروف في مؤتمر صحفي أن بلاده لن تقبل بتفتيش سفن ترفع علمها وفق ما تقضي به عقوبات جديدة فرضها الاتحاد الأوروبي على سوريا.

ونفى لافروف إبرام روسيا اتفاق لمنح الرئيس السوري بشار الاسد اللجوء قائلا " قلنا علنا أكثر من مرة إننا حتى لا نفكر في ذلك".

ومن جانبه قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه سيحاول مرة اخرى اقناع روسيا والصين بتأييد عقوبات مشددة ضد الرئيس السوري من أجل تجاوز مأزق دبلوماسي ومنع المزيد من إراقة الدماء.

واضاف هولاند أنه "سيبذل جهودا جديدة حتى يمكن لروسيا والصين أن تدركا انه ستكون هناك فوضى وحرب اهلية إذا لم يتم وقف بشار الاسد سريعا". (وكالات)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير