jo24_banner
jo24_banner

جويحان: 80 مليون دينار خسائر القطاع الزراعي بسبب الأزمة السورية

جويحان: 80 مليون دينار خسائر القطاع الزراعي بسبب الأزمة السورية
جو 24 :

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان إن "حجم خسائر القطاع الزراعي بسبب الأزمة السورية وصل إلى 80 مليون دينار".


وبين جويحان أن خسائر القطاع نتجت عن تلف معظم أصناف الخضار والفواكه بسبب تأخير عمليات دخولها إلى الجانب السوري قبل أن تصل إلى أوروبا الشرقية وروسيا.


وحمل مسؤولية تلف الخضار للجانب السوري الذي يتسبب بتأخير فتح الطريق أمام الشاحنات المحملة بالخضار والفواكه وسط تأزم الأوضاع الأمنية في الجانب السوري.


ويقدر جويحان حجم الخسائر المادية للعاملين في القطاع الزراعي بسبب تأخير وصول البضائع للسوق الأوروبية والروسية بـ50 مليون دينار إذ يؤكد أن الشحنة تصل بعد 15 يوما منذ انطلاقها بينما يفترض أن لا تتجاوز مدة وصولها 5 أيام علما بأن المدة باتت تستغرق 20 يوما لوصولها إلى روسيا بدلا من 7 أيام.


وقدر جويحان حجم خسائر موسم غور الصافي للعام الماضي بـ30 مليون دينار بسبب تراجع حجم الصادرات إلى سورية والعراق أيضا.


وأشار إلى أن موسم غور الصافي ينتج قرابة 200 ألف طن العام الماضي من الخضار إذ استهلكت السوق المحلية نصف تلك الكميات من الإنتاج فيما تم تصدير النصف الآخر.


وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة في الصافي قرابة 32 ألف دونم معظمها من الخضار كانت تصدر إلى الدول العربية و العراق بالاضافة الى سورية بسبب عدم إنتاج تلك الدول أصناف البندورة والخضار في تلك الفترة من السنة ولا يوجد مواسم زراعية فيها.
ويبدأ موسم غور الصافي بإنتاج الخضار منذ منتصف شهر تشرين الثاني (نوفبر) وحتى آذار (مارس) من كل عام.


وطالب جويحان الحكومة بضرورة تعويض القطاع عن طريق ايجاد طرق بديلة غير طريق سورية لتصل كميات الخضار والفواكه بموعدها دون تأخير من خلال نقل المنتجات بالنقل الجوي او "الترانزيت" عبر العراق.


كما طالب جويحان الحكومة بإبلاغ حجم الخسائر لجامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة لتتم مطالبة تلك المنظمات والهيئات بتعويض العاملين في القطاع الزراعي عن الخسائر المادية التي تعرضوا لها جراء تداعيات الأزمة السورية التي أدت الى تكبيدهم مبالغ مالية ضخمة تزيد من اعبائهم اصبحوا غير قادرين على تحملها.


وأشار جويحان إلى أن السوق العراقي كان يستقبل ما بين 700 وألف طن يوميا من مختلف اصناف الخضار والفواكه قبل قرار السلطات العراقية بإيقاف عمليات الاستيراد من المملكة.
واضاف إن حجم الكميات المصدرة من الخضار والفواكه الى سورية تراجع 60 % خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي من العام الحالي إذ بلغ حجم الكميات المصدرة قرابة 1.6 ألف طن مقارنة مع 4 آلاف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.


وحسب احصائية اعدتها الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه فإن حجم صادرات المملكة من الخضار والفواكه قرابة 800 الف طن سنويا إذ يبلغ معدل التصدير الى سورية في العام الى 180 الف طن ويبلغ معدل التصدير الى العراق أكثر من 200 الف طن في العام وقرابة 300 الف طن حجم معدل التصدير الى الامارات العربية خلال العام فيما تبلغ حصة السوق الأوروبي سيما أوروبا الشرقية وروسيا من المنتجات الأردنية قرابة 40 ألف طن. الغد

تابعو الأردن 24 على google news