2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحذيرات من شراء "اللبنة" مجهولة المصدر

تحذيرات من شراء اللبنة مجهولة المصدر
جو 24 : حذرت وزارة الزراعة من شراء منتج اللبنة "غير معروفة المصدر، وتاريخ إنتاجها وانتهائها، وذات ثمن أقل من سعرها المعتاد".
ودعت، في بيان صحفي أمس، المواطنين إلى ضرورة التأكد عند شراء منتج اللبنة من "معرفة مصدرها وتاريخ إنتاجها وانتهائها، بالإضافة إلى المواد المستخدمة في عملية تصنيعها".
وقال الناطق الإعلامي في الوزارة نمر حدادين "إن بعض منتجات اللبنة تكون بدون ﻻصق، وهو مخالف للتعليمات"، مضيفاً إن بعض المصنعين لهذا المنتج "يبيعونه بأسعار أقل من أسعاره المعتادة".
من جانبه، بين رئيس اتحاد المزارعين محمود العوران أن بعض مشتقات الحليب "تباع بأسعار متدنية، ما يدل على أنها غير سليمة، فضلاً عن استخدام حليب جاف"، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار الحليب وعملية إنتاجه.
وأشار إلى أن "بعض المعامل الصغيرة تستخدم مواد مسرطنة تؤثر على صحة الإنسان على المدى البعيد وعلى جهاز المناعة"، موضحاً "أن المواد التي تضاف (للحليب واللبنة) هي النشا وبنزوات الصوديوم وزيوت نباتية مهدرجة ومواد حافظة، وهذه كلها مواد تمنع استفادة الجسم من المضادات البكتيرية وتؤثر على مناعته".
وأكد عندما يتم بيع الكيلو الواحد من منتج اللبنة بدينار، فهذا يؤشر على "أنه يوجد غش للمواطن في هذا المنتج"، مبيناً "أن تكلفة عملية تصنيع الكيلو الواحد من اللبنة بالحليب الطازج، تتراوح ما بين 1.5 دينار و2 دينار".
وطالب العوران الجهات الرقابية بـ"تشديد الرقابة على المصانع"، مشدداً على ضرورة أن تكون كل عبوة من منتج مادة اللبنة مكتوب عليها تاريخ الإنتاج واﻻنتهاء، وموافقة وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.
تابعو الأردن 24 على google news