jo24_banner
jo24_banner

حالة الطوارئ القصوى.. استنفار استثنائي لمواجهة العاصفة

حالة الطوارئ القصوى.. استنفار استثنائي لمواجهة العاصفة
جو 24 :

سلام الخطيب - تنبّأت دائرة الأرصاد الجوية، إضافة إلى مواقع الطقس المختلفة، بقدوم عاصفة ثلجية أطلق عليها اسم "باتريسيا".

وكما هي العادة، فإن كوادر الأمن العام والدفاع المدني، إضافة إلى مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة ، تستعد تمام الاستعداد لمواجهة أي طارئ، من أجل الحفاظ على سلامة الوطن والمواطن.

الرائد اياد العمرو أكد تأهب كوادر الدفاع المدني واستعداده للتعامل مع أي حادث على مدار 24 ساعة، مبينا أنه وفي مثل هذه الظروف الجوية المتوقعة، فقد وضعت المديرية العامة للدفاع المدني خطة عمليات خاصة لاستقبال المنخفض، من خلال ادامة غرف العمليات في المديريات الميدانية، ورفع نسبة الجاهزية للكوادر البشرية والمعدات والاليات، لاسيما ناقلات الأشخاص المجنزرة.

ولفت إلى أن مديرية الدفاع المدني تعمل بالتنسيق مع كافة الشركاء، سواء القطاع العام أو الخاص، من خلال المجلس الأعلى للدفاع المدني.

وشدد العمرو على ضرورة الالتزام بالسلوكيات الصحيحة خلال المنخفض الجوي، وذلك من خلال الابتعاد عن جوانب الأودية، واماكن تشكل السيول، والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى الأماكن المرتفعة الأكثر أمانا، مع ضرورة الاستخدام الآمن والسليم لكافة وسائل التدفئة، والاقلال من الحركة ما أمكن خاصة بعد تساقط الثلوج، اضافة الى الابتعاد عن الحفر الانشائية نظرا لتحولها إلى مصائد للأشخاص في حال تجمعت مياه الأمطار فيها.

ولفت إلى ضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف مياه الأمطار، لتكون جاهزة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لأي أماكن، مشددا على ضرورة تثبيت الأجسام القابلة للتطاير خاصة مع احتمال هبوب رياح قوية وغيرها.

وأشار إلى ضرورة التواصل مع مديرية الدفاع المدني عند حدوث أي طارئ على رقم الطوارئ 911، إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك.

كما وتشترك مديرية الأمن العام وبحسب مصدر أمني فيها، باعلان جاهزيتها على مدار الساعة وطيلة الأوقات للعمل تحت أية ظروف.

وبين المصدر أن مديرية الأمن العام تعلن اجراءاتها الاستثنائية، في حال وجود أية ظروف تستدعي ذلك، حيث تقوم بزيادة كوادرها، وكوادر القيادة والسيطرة.

ودعا إلى ضرورة قيام المواطنين باللجوء إلى كوادر المديرية في حال حدوث اي طارئ.

أمانة عمان الكبرى، وبحسب نائب مدير شؤون المدينة، المهندس ياسر العطيات، أكدت كذلك جاهزيتها التامة واعلان حالة الطوارئ القصوى ابتداءً من يوم غد الثلاثاء.

وأضاف العطيات لـJo24 ان آليات كوادر أمانة عمان سيتم توزيعها ابتداءً من الغد، مع تزويدها بفرق بشرية كاملة متكاملة، إضافة إلى تزويدها بكل ما يلزم لاستقبال المنخفض، من مجنزرات وشفرات وغيرها.

وأشار إلى أن طواقم كوادر الأمانة تم تجهيزها أيضا وتوزيعها على نظام الشفتات، وتزويدها بالأدوات والمعدات اللازمة إضافة إلى هواتف وأرقام الطوارئ.

ولفت إلى أنه تم توزيع أربعة فرق رئيسية في كل من الجبيهة وتلاع العلي وحداق الحسين ورأس العين، وتم ترتيب الفرق والمسؤولين عنهم، بناءً على خطة الأمانة وضمن امكانياتها.

وبين العطيات أن كودار الأمانة تعمل كشريك استراتيجي مع المؤسسات العامة، كالدفاع المدني والأمن العام، إضافة إلى قيام بعض المقاولين بالتبرع باعطاء الامانة آليات لاستخدامها لمواجهة المنخفض.

وأكد على أنه سيتم فتح المسارات الرئيسة داخل العاصمة عمان، التي تؤدي إلى المستشفيات والبنوك والوزارات، بحيث توصف تلك المناطق بالحساسة.

وأضاف أنه سيتم أيضا العمل على فتح الشوارع الشريانية داخل تلك المناطق، ثم التأهب لفتح شوارع الأحياء، في حال اشتدت العاصفة وتراكمت الثلوج.

وكشف العطيات عن جولات مكوكية تقوم بها كوادر الأمانة لتنظيف الأنفاق والعمل المستمر لضبط النفايات والمخلفات والمواد الانشائية على الأرصفة التي قد تتسبب باغلاق مناهل الأنفاق، داعيا إلى ضرورة توعية المواطنين بخطورة عدم المحافظة على نظافة الأنفاق.

وشدد على أن الامانة تقوم بمتابعة مستمرة مع دائرة الأرصاد الجوية، لتزويدها بأية تفاصيل جديدة تتعلق بالعاصفة الثلجية المحتملة، والتأكيد على ضبط الاجراءات وكيفية تطبيقها على أرض الواقع إضافة الى عدم التقاعس في مساعدة المواطنين.

وأشار العطيات إلى أن الدعم اللوجستي للمواطنين سيكون متوافرا تحت أي ظرف، لتوفير المحروقات والبناشر واصلاح أي اضرار قد تحصل.

تابعو الأردن 24 على google news