2024-05-28 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

لجنة فلسطين تلتقي رؤساء لجان تحسين خدمات المخيمات

لجنة فلسطين تلتقي رؤساء لجان تحسين خدمات المخيمات
جو 24 :

التقت لجنة فلسطين النيابية في الاجتماع الذي عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب يحيى السعود وحضور وزير التنمية السياسية خالد الكلالدة ومدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية محمود العقرباوي، رؤساء لجان تحسين خدمات عدد من المخيمات الفلسطينية الموجودة في المملكة .

وقال النائب السعود ان اللجنة تعمل على الاطلاع على المشاكل التي تواجه المخيمات وتعمل على حلها من خلال لقاء المعنيين .

واشار الى انه التقى اليوم وزيري البلديات والتخطيط وامانة عمان لاطلاعهم على عدد من المشاكل التي تواجه ابناء المخيمات في المملكة تمهيدا لحلها .

وبين السعود ان النظام الداخلي للمجلس اناط بلجنة فلسطين النيابية مهمة الاطلاع على المشاكل التي تواجه ابناء المخيمات ، موضحا ان للجنة برنامج عمل لزيارة هذه المخيمات .

واشار الى ان بعض المطالب منطقية وستعمل اللجنة على ايصالها للمعنيين للعمل على حلها وسيكون هناك لقاءات مع المعنيين قريبا .

وبخصوص المطالب بزيادة عدد مقاعد المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات وشمولها لنفقات الدراسة قال السعود ان اللجنة بعثت بهذا المطلب للديوان الملكي العامر .

وحول موضوع انتشار البسطات في المخيمات قال السعود انه سيتم التواصل مع محافظة العاصمة والجهات الامنية لحل المشكلة .

وحول مطالب موظفي اللجان في المخيمات بشمولهم بمظلة التامين الصحي بين العقرباوي انه بعد المخاطبات مع رئاسة الوزراء ووزارة الصحة كان الجواب بانه يمكن لأي موظف الذهاب الى صندوق التامين الصحي وتقدم طلب لمشاركة في التامين الصحي .

وقال رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم غزة في جرش عودة ابو صويصان ان هناك اهتماما واضحا من القيادة الهاشمية بمخيم غزة من خلال انشاء شبكة مياه ومجار وغيرها مطالبا في الوقت ذاته بتحويل المرضى من ابناء قطاع غزة الى وحدة المرضى في الديوان الملكي العامر .

من جهته بين رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم الحسين فتحي غياظة ان هناك تجاوزا واضحا في التنسيق ما بين المخيمات والمحافظين داعيا اللجنة الى العمل حل هذا الخلل .

وثمن رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم الوحدات عبد الفتاح الكوز دور الملك في دعم القضية الفلسطينية وتعزيز صمود شعبها مطالبا بتفعيل لجنة السلامة العامة في المخيمات وتخصيص دورية امنية للعمالة الوافدة وازالة العوائق في الشوارع .

وقدم رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم السخنة محمود الخولي شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني على دعمه للمخيمات مشيرا الى ان المخيم غير معترف به من قبل وكالة الغوث الدولية .

وبين الخوالي ان هناك العديد من المكارم الملكية السامية نفذت في المخيم كالمقبرة الاسلامية وضاغطة للنفايات مطالبا بإنشاء شبكة صرف صحي للمخيم أسوة بالمخيمات الاخرى.

بدوره اشار رئيس لجنة خدمات مخيم البقعة عيسى عايش الى تشابه المشاكل والهموم والضغط السكاني داعيا الى تظافر الجهود لحل هذه المشكلات مطالبا بتوسيع الشبكة الصحة للمخيم وتحديثها .

ورفض رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم الامير حسن ياسر الحاوي المطالب بتوطين اللاجئين الفلسطينيين مؤكدا تمكسهم بحق العودة .

وبين ان المخيم غير معترف به من قبل وكالة الغوث الدولية مشيرا الى انتشار الاسر الفقيرة والعفيفة مطالبا بزيادة مقاعد المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات وشمولها لتغطية نفقات الدراسة .

وعرض رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم حطين خلف الدغداش مطالب ابناء المخيم بفتح شارع رئيسي اسوة بباقي المخيمات مبينا ان عدد ابناء المخيم يبلغ 85 الف نسمة لا يوجد لديهم اي متنفس داعيا الى ايجاد متنفس لهم .

وقال رئيس لجنة خدمات مخيم الزرقاء الدكتور عبد اللطيف الشربيتي ان الدعم المقدم للمخيمات غير كاف مطالبا بأنشاء شارع عرض للمخيم .

واشار الشربيتي الى ان هناك اكتظاظا هائلا في المخيم وتدني واضح للخدمات المقدمة من وكالة الغوث وهناك انتشار واضح للفقر والبطالة في المخيم .

وطالب رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم الطالبية ناصر البنا بتواجد امني في المخيم وتعزيز التعاون مع الحاكم الاداري .

وطالب رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم الشهيد عزمي المفتي فياض الفوارس بزيادة اعداد المستفيدين من المعونة الوطنية لأبناء المخيم وانشاء شبكة صرف صحي .

وقال رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم سوف في جرش عبد المحسن عبد الجبار ان المخيم يقع على مقربة من وادي سوف وهناك تخوف من فيضان السيل على المخيم مطالبا بإنشاء جدران استنادية للوادي مطالبا بان تتبع انارة شوارع المخيم للبلديات .

وبين رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم مأدبا منير الدعامسة ان المخيم غير معترف به وطالب بتخصيص جزء من المنحة الخليجية لإنشاء مركز صحي وملعب علما بان الارض متوفرة .

واكد رئيس لجنة تحسين خدمات مخيم اربد محمود الطيطي رفض ابناء المخيمات الدعوات لتوطينهم في الاردن مؤكدا ان هناك تقليصا واضحا للخدمات المقدمة من قبل وكالة الغوث خاصة فيما يتعلق بالنظافة .

تابعو الأردن 24 على google news