jo24_banner
jo24_banner

بعد الشرح المفصّل.. شغب الملاعب تحت قبّة البرلمان

بعد الشرح المفصّل.. شغب الملاعب تحت قبّة البرلمان
جو 24 :

عقدت لجنة الرياضة والشباب النيابية اجتماعا اليوم الثلاثاء برئاسة النائب تمام الرياضي وحضور أمين عام الاتحاد الرياضي بالمديرية العامة لقوات الدرك العميد د. عيسى العلاونة ناقشت خلاله أمن الملاعب.

وقالت النائب الرياطي إن اللجنة استمعت إلى شرح مفصل حول التحديات المتعلقة بأمن الملاعب والمهام الموكلة لقوات الدرك بالإضافة إلى الحلول المطلوبة للحد من شغب الملاعب.

بدوره اكد العميد العلاونة على ان المديرية العامة لقوات الدرك ومنذ تأسيسها وقع على عاتقها عبئا كبيرا فيما يتعلق بامن الملاعب حيث تم اسناد مهمة توفير البيئة الامنة لمباريات دور المحترفين والدرجة الاولى للاندية والبطولات الدولية التي تقام داخل الاردن في حين تم اسناد باقي الاحتفالات الرياضية للمديرية العامة للامن العام.

واوضح العميد العلاونة ان قوات الدرك شاركت في عام 2014 بـ478 واجب رياضي بمشاركة 85 الف عنصر من عناصر قوات الدرك فضلا عن العدد الكبير من الاليات التابعة للمديرية والتي تم استخدامها لهذه الغاية.

واضاف ان هناك ثقافة سائدة بالملاعب تتطلب منا القيام بجهود مضاعفة عما تقوم به القوى الامنية في الدول الاخرى خاصة الغربية منها حيث تستلم مرتبات الدرك أي موقع يقام عليه حدث رياضي خاصة مباريات كرة القدم قبل موعد المباراة بعشر ساعات في اغلب الاحيان بينما يتسلم رجل الامن في الدول الغربية قبل موعد المباراة بساعتين فقط وذلك لندرة حدوث شغب ملاعب لديهم.

وبين العميد العلاونة ان الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاردن يصعب فصل وحدة امن الملاعب نظرا لوجود الحاجة لانشاء ثلاث كتائب خاصة بهذه المهمة في اقليم الجنوب والشمال بالاضافة الى الوسط.

واكد على ان هناك تكلفة مالية وجهد كبيرين يترتب على خزينة الدولة اثناء المباراة وبعدها حيث تتعرض بعض الاليات الى التخريب بعد انتهاء المباراة.

واوضح العلاونة ان هناك بعض المندسين والمغرضين وممن ليس لهم علاقة بالمباريات يقومون بالدخول الى الملاعب اثناء المباريات ويستخدمون شعارات سياسية وهتافات تؤثر على امن المباراة مما ينعكس بعد ذلك على امن الوطن.

وطالب العلاونة بانشاء قانون خاص بشغب الملاعب لما له من حاجة ماسة يهدف الى التخفيف من الاعباء الملاقاة على الاجهزة الامنية وخاصة قوات الدرك وعلى اتحاد كرة القدم الاردني.

بدورهم اكد اعضاء اللجنة انهم سيواصلون اجتماعاتهم لهذه الغاية وسيتم التباحث في تبني مقترح نيابي يطلب من الحكومة تقديم مشروع قانون متعلق بشغب الملاعب.

تابعو الأردن 24 على google news