2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أسعار بيض المائدة تعاود الانخفاض محليا

أسعار بيض المائدة تعاود الانخفاض محليا
جو 24 : قال مزارعو ومربو دواجن ان تراجع انتاج بيض المائدة محليا بنسبة لا تقل عن 10% محليا لم يؤثر على وضع السوق من حيث الاسعار ، مشيرين الى ان ما اثر على وضع السوق زيادة الكميات المستهلكة من المواطنين مقارنة بالسابق.


واضافوا لـ «الدستور» ان كلفة صندوق البيض المكون من 12 طبقا وزن 2 كيلو من ارض المزرعة تصل لحوالي 39 دينارا، في حين ان الصندوق من الاوزان الاقل 1،5 كيلو يباع من ارض المزرعة بسعر حوالي 35 دينارا.


وتوقعوا ان تشهد الايام المقبلة استقرارا في الاسعار وذلك لقيام المزارعين بتربية افواج جديدة وتمكنهم من الوصول الى مزارعهم بعد الاغلاقات الكثيرة التي شهدتها الطرق الزراعية نتيجة العاصفة الثلجية الاخيرة .
و قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم ان ما ساهم برفع اسعار المنتج خلال الايام السابقة هو زيادة كميات الطلب بشكل كبير من قبل المواطنين تخوفا من العاصفة الثلجية، و قيام البعض بشراء ضعفي احتياجاتهم مقارنة بالايام السابقة.


واشار الى ان معدل الانتاج خلال الشهر الحالي لا يقل عن حوالي 87 مليون بيضة، و ان ذلك يكفي حاجة السوق المحلي و ان ما يؤثر على اسعار المنتج هو معدلات العرض والطلب.
وقال ان الاسعار تراجعت حاليا بحوالي 30 قرشا للطبق وزن 2 كيلو وانها ستشهد مزيدا من الانخفاض خلال الايام المقبلة.


و قال صاحب مزرعة دواجن/ هادي ابو طه / ان الارتفاعات الاخيرة التي طرات على اسعار بيض المائدة محليا كانت نتيجة لتراجع الانتاج محليا مقارنة بالاشهر السابقة وبنسبة لا تقل عن 10%، بالاضافة الى السياسية الاستهلاكية الخاطئة للمستهلكين، لافتا ان كثيرا منهم يشتري زيادة عن حاجته وهو ما انعكس سلبا على وضع السوق محليا خلال الفترة الماضية.


واضاف : لقد جرت العادة ان تشهد هذه الفترة من كل عام ارتفاعا في الاسعار، مشيرا ان ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية والبرودة لمثل هذا الوقت من السنة من شانه ان يرفع من نسب الوفيات والنفوق بين الطيور وما لذلك من اثر على معدل الانتاج الاعتيادي للمزاع.


وقال ان سعر الصندوق المكون من 12 طبقا وزن 2 كيلو من باب المزرعة يقدر بحوالي 39 دينارا، في حين ان سعر الصندوق وزن 1،7 كيلو من باب المزرعة يقدر بحوالي 37 دينارا وان سعر الصندوق وزن 1،5 من باب المزرعة يقدر بحوالي 35 دينارا، لافتا ان تعدد حلقات توزيع المنتج من شانها رفع الاسعار على المستهلكين بنسب متفاوتة.


وتوقع ابو طه ان تشهد الايام المقبلة تراجعا طفيفا في الاسعار وذلك لقيام المزارعين بتربية افواج جديدة وتمكن المزارعين من الوصول الى مزارعهم بعد الاغلاقات الكثيرة التي شهدتها الطرق نتيجة العاصفة الثلجية الاخيرة.
و قال صاحب محلات الشهباء للمواد الغذائية عائد مرعي ان سعر طبق بيض المائدة من مختلف الاوزان يباع حاليا بين 3،25 - 3،65 دينارا، لافتا ان هنالك زيادة في الطلب وتراجعا في الانتاج مقارنة مع اشهر الصيف.


وبين ان متوسط الاسعار لمختلف الاصناف والاحجام في اشهر الصيف كانت لا تزيد على 2،5 للطبق، متوقعا ان تشهد الفترة المقبلة تراجعا في الاسعار وذلك مع قيام المزارع بالعمل بكامل طاقتها الانتاجية وهو ما سينعكس ايجابا على واقع الاسعار محليا.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news