jo24_banner
jo24_banner

52 مليون عربي يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي

52 مليون عربي يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي
جو 24 :

تظهر البيانات الواردة في تقرير الإعلام الاجتماعي العربي الصادر مؤخراً - أن إجمالي عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك، تويتر، ولينكد إن) في العالم العربي بلغ مع نهاية النصف الأول من العام الحالي قرابة 52 مليون مستخدم نشط لهذه الشبكات الأكثر شهرة في العالم الافتراضي.


وتذكر البيانات الواردة في التقرير الرابع – وهو واحد من سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي الذي يعدّه برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية- بان شبكة الفيسبوك الاجتماعية استحوذت على حصة الأسد من إجمالي عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية نهاية حزيران (يونيو) الماضي، وبنسبة 88 % عندما بلغ عدد مستخدميها 45.2 مليون مستخدم نشط.
وشهدت أعداد مستخدمي شبكة "الفيسبوك" في العالم العربي زيادات كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث زادت قاعدة مستخدمي هذه الشبكة من العرب بنسبة بلغت 51 %، وذلك لدى المقارنة بأعداد مستخدميها المسجل نهاية النصف الأول من العام الماضي عندما بلغ العدد وقتذاك 29.8 مليون مستخدم، فيما يظهر التقرير بأن أعداد مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية قد زاد بنسبة 21 % خلال فترة النصف الأول من العام الحالي، عندما بلغ عدد المستخدمين بداية العام 37.4 مليون مستخدم عربي.


وكان لأحداث الربيع العربي في عدد من البلدان العربية الأثر الكبير في زيادة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي لا سيّما الفيسبوك التي لعبت دوراً مهماً في تناقل الأخبار وتبادل الآراء والتحشيد في مواجهة عدد من الأنظمة العربية.


وذكرت البيانات الواردة في التقرير – الذي يرصد استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي بشكل دوري في العالم العربي – بأن شبكة " لينكد إن" الاجتماعية المهنية المتخصصة جاءت في المرتبة من حيث أعداد مستخدميها العرب الذين سجلوا قرابة 4.3 مليون مستخدم نهاية النصف الأول من العام الحالي، لتستحوذ هذه الشبكة على حصة 8 % من إجمالي مستخدمي الشبكات الاجتماعية حول العالم العربي.


وجاء في البيانات بانّ عدد مستخدمي شبكة "تويتر" - شبكة التدوينات المختصرة - في العالم العربي حوالي 2.5 مليون مستخدم نشط نهاية النصف الأول من العام الحالي.


ويواصل الإصدار الرابع من سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي، تحليل الاتجاهات والتوزيع الديمغرافي لنمو وسائل الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية. ويتضمن التقرير دراسة إقليمية تدرس السلوكيات المتغيرة لمستخدمي الإعلام الاجتماعي العرب تجاه المشاركة المدنية، والتمكين المجتمعي، ووجهات نظرهم حول مجتمعاتهم وهوياتهم. كما يقدم الإصدار الرابع من التقرير، وللمرة الأولى، إحصاءات إقليمية حول استخدام شبكة لينك دان، شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال.


والفيسبوك (بالإنجليزية: Facebook) عبارة عن شبكة اجتماعية على الإنترنت يمكن الدخول إليه مجاناً؛ أطلق في العام 2004 والموقع يتبع شركة فيسبوك الخاصة نفسها؛ ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من الموقع نفسه تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة – مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في فئة الشبكة نفسها.


وتظهر آخر البيانات والإحصاءات العالمية أن هذه الشبكة أصبحت الأكثر شعبية في العالم الافتراضي وذلك مع اقترابها لتسجيل قاعدة المليار مستخدم قبل نهاية العام الحالي.

تابعو الأردن 24 على google news