2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحسن ملحوظ في بورصة عمان نتيجة تخفيض أسعار المحروقات

تحسن ملحوظ في بورصة عمان نتيجة تخفيض أسعار المحروقات
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- طرأ تحسن ملحوظ على مسارات المؤشرات الرئيسيه لبورصة عمان في تعاملات اليوم الاحد لاسباب وعوامل مساعده تضافرت بذات الوقت ،ادت الى صعود هذه المؤشرات،منها: تأثرها الكبير بالاسواق المالية الخليجية الي سجلت ارتفاعا ملموسا بعد الارتفاع في اسعارالنفط لاغلاقات يوم الجمعة الماضي في الاسواق العالمية بسنبة (06%- 07%)، وقرار الحكومه بتخفيض اسعار المحروقات محليا ،الذي انعكس ايجابيا على تخفيض فاتورة الطاقة للشركات الصناعية،وارتفاع المسارات السعريه لغالبية اسهم الشركات الاستراتيجية،والبنوك، والمضاربه اليوميه على رأسها السهم القيادي للبنك العربي بعد الاعلان عن نتائجه المالية السنويه،ونسب التقديمات النقدية والعينيه للمساهمين .

ورأى متابعون للاسواق ان تخفيض فاتورة الطاقة لشركات القطاع الصناعي يسهم في تخفيض الكلفه التشغيليه لها بنسبة 25% والبعض الاخر بنسب تصل الى اكثر من النصف .

وكان اعلان البنك العربي عن نتائحه المالية السنويه نسب التقديمات النقدية والعينيه للمساهمين، دور اساسي في تحسن اداء القطاع المصرفي في بورصة عمان ،لكن وجّه البنك المركزي لادارة البنك بعدم رفع نسب التقديمات النقديه والعينيه للمساهمين أكثر من (12%) تحسبا لصدور قرار سلبي بالنسبه للاستئناف لدى محكمة نيويورك بحق البنك .

كما تأثرت تعاملات البورصه بصعود مؤشرات الاسواق الماليه الاقليميه ،نتيجة ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالميه ،واقتراب المهلة القانونية للاعلان عن النتائج الاوليه السنويه للشركات والتي رشحت عن نتائج ايجابيه للشركات الاستراتيجيه والبنوك ، وتطمئن بتحسن الاداء التشغيلي والمالي في الربع الاول من العام الحالي 2015 .بالاضافه الى توقعات متفائله عن تحسن الاوضاع الماليه لعدد من الشركات المدرجه في بورصة عمان .

وساد الاستقرارالنسبي في اسواق بورصة عمان ، والترقب الحذر بين اوساط المتعاملين ،بانتظار النتائج المالية السنويه للشركات الرابحه ونسب التقديمات النقدية والعينيه للمساهمين ، يوم الخميس الماضي .

هذا وشهدت الاسواق عمليات شراء واسعة على أسهم مضاربه يوميه يستهدفها مستثمرون عرب ادت الى تصعيد المسارات السعريه الى (78) سهما ، في حين انخفض عدد الاسهم الخاسره الى (30) سهما ،حيث اتسعت الفجوه بين الاسهم الرابحه والخاسره لصالح الاولى ، وارتفعت قيمة التداولات الى (16.2) مليون دينار لشراء (16.9) مليون سهم عبر (6267) صفقه .

وهناك مخاوف من عمليات تفريح وتحميل لاسهم صعدت مسارتها السعريه نتيجة عمليات مضاربه يومية لجني ارباح سريعة ضمن سيناريوهات مبرمجه لرفع مسارات سعريه لاسهم مختاره وتفريغها وتحميل "هبل" الاسواق من صغار المتعاملين لتخفيض اسعار ضمن دوره اسعار مبرمجه ،حيث لوحظ ان عمليات الشراء والبيوع قد هدأت على اسهم المضاربه ، لكن اسعارها السوقيه في صعود بانتظار عمليات التفريخ والتحميل المرتقبه، منها اسهم مجمع الضليل الى (1.2) دينار ،والمقايضه للنقل (9،.) دينار.

ويشيرالرصد اليومي للمسارالسعري للاسهم المتداوله الى ان (135) شركه تداولت اسهمها في الاسواق ،فقد ارتفع المسار السعري لاسهم(78) شركه مقابل انخفاض المسار السعري لاسهم (30) شركة،وانخفاض عددالاسهم التي استقرت اسعارها أسهم الى (27) شركة .

واللافت للانظار في تعاملات الاسواق صعود المسار السعري لعدد من اسهم الشركات الاستراتيجيه والقياديه والبنوك منها اسهم شركات:الاقبال للاستثمارالى (12.5) ديناروالاتحاد للسجائر الى (5.73) دينار،والبوتاس العربيه الى (20) دينارا،والفوسفات الى (6.85) دينار،ومصفاة البترول الى (4.78) دينار،والاسمنت الاردنيه الى (1.85) دينار ،وكهرباء اربد الى (10) دنانير ،ودار الدواء الى (3.03) دينار ،وافاق للطاقه الى (2.8) دينار.
تابعو الأردن 24 على google news