2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

البورصة تراوح مكانها.. وأسهم المضاربة تفقد بريقها

البورصة تراوح مكانها.. وأسهم المضاربة تفقد بريقها
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- تعاملات اسواق بورصة عمان اليوم الاربعاء مازالت تراوح مكانها ، حيث تشهد سيطرة وتحكم الاموال الساخنه الداخليه والخارجيه عبر مجموعة مستثمرين اردنيين وعراقيين على اسهم مضاربه مختاره، بالاستحواذ على نصيب الاسد من احجام التداولات اليوميه ، مع ترقب وانتظار جمهرة المتعاملين لنتائج الشركات المالية للربع الاول من العام الحالي 2015، واستكمال الاعلان عن نسب التوزيعات النقديه والعينيه للمساهمين.

والملاحظ ان هناك استقرار على المسارات السعريه لاسهم قطاع البنوك وليس هناك هزات ارتداديه عليها، ماعدا سهم البنك التجاري الاردني الذي هبط بنسبة (10%)، كما أن هناك حالة من التوازن بين اسهم البنوك الرابحه والخاسره والمستقره في تعاملات اليوم ، ما يشير الى ان المسارات السعريه لاسهم البنوك مستقره وتعتبر صمام الامان للمحافظة على الاستثماريه التي يخشى اصحابها من تراجعها ، حيث اتجه المستثمرون الى اقتناء اسهم البنوك الربحيه المتوازنه سنويا في ظل التقديمات النقديه والعينيه للمساهمين .

وفي المقابل بدأت اسهم المضاربات تفقد بريقها التي كانت عليه في الاسابيع الماضيه، حيث ردّ خبراء ماليون السبب الى بيوع المستثمرين الكبار لجزء لابأس به من اسهمهم في هذه الشركات .

هذا وكان المستثمر وصاحب الحصه الاكبر في شركة مجمع الضليل الصناعي العقاري، قد باع في تعاملات الثلاثاء نحو 2 الى 3% من الاسهم التي اشتراها، ما اثر على تداولات الشركة صعودا وهبوطا بـ "خلخلة" الاسواق، حيث كانت التداولات حول المستويات العليا، وبلمح البصر تم تداولها بالبيوع بمستويات الادنى ،ثم عاد السهم ليستقر على سعر (1.32) دينار ، واما تداولات اليوم فإن السهم يواجه ضغوطا بيعيه عليه بعد الارتفاع الكبير خلال الاسابيع الماضيه لجني الارباح السريعه عبر عمليات تفريغ وتحميل ممنهجه.

يذكر ان هذا المستثمر قد خالف المادة 13، من تعليمات افصاح الشركات المصدره والمعايير المحاسبيه لسنة 2004،وادارة الشركه قد خالفت الماده 4 من هذه التعليمات تحت عين هيئة الاوراق الماليه.

كما ان هيئة الاوراق الماليه لم توضح مصير الشركات الموقوفه عن التداول من سنوات منها على سبيل المثال لا الحصر شركات الفارس وارض النمو واجادة وغيرها، ومن واجب الهيئه اعلام المستثمرين عن اوضاع هذه الشركات التشغيلية والماليه وعن مواعيد اعادة ادراجها في البورصة وتعويض المستثمرين عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بهم نتيجة قرارها بوقفها عن التدلاول .

وارتفع مسار المؤشر العام للاسعار لليوم الثالث على التوالي الى (2205.41) نقطه بنسبة (20،.%)، فيما توازنت معادة احجام التداول من حيث القيمه والعدد (10.5) مليون دينار لشراء (10.5) مليون سهم عبر (4964) صفقه.

وقد هبط المسارالسعري لسهم شركة تهامه الى (95،.) دينار، وعقاري الى (1.68) دينار ،فيما صعدت المسارات السعريه لاسهم شركات: الفوسفات الى (6.64) دينار،والانتاج الى (2.226) دينار،والمحفظه الوطنيه الى (74،.) دينار، والتامين الاردنيه الى (1.93) دينار.

وكان تحسنا طفيف قد طرأ على مسار المؤشرات الرئيسيه لاسواق بورصة عمان في تعاملات أمس الثلاثاء، فقد واصل المؤشرالعام للاسعارالصعود لليوم الثاني على التوالي الى (2201.05) نقطه بنسبة مقدارها(22،.%) ،فيما ارتفعت احجام التداول من حيث القيمة والعدد ،الى (13.2) مليون دينار لشراء(14.2) مليون سهم عبر (5370) صفقه، وضاقت الفجوه بين الاسهم الرابحه والخاسره.

وقد هبط المسار السعري السوقي لسهم مجمع الضليل الى (1.27) دينار، بعد تداول (1.47) مليون سهم ،بقيمة (1.86)دينار،عبر (399) صفقه ،وسهم شركة المقايضه للنقل الى (75،.) دينار، بعد تداول (718.7) مليون سهم ،بقيمة (539.4) دينار عبر (232) صفقه، بعد عمليات تفريغ وتحميل ممنهجه حيّرت المتعاملين.


تابعو الأردن 24 على google news