jo24_banner
jo24_banner

النائب الرياطي : باخرة القمح مخالفة للقاعدة الفنية

النائب الرياطي : باخرة القمح مخالفة للقاعدة الفنية
جو 24 :

كان النائب محمد الرياطي قد خاطب الجهات الرسمية بمذكر نيابية قبل اسبوع على ضرورة الايقاف الفوري لشحنة القمح والموجــــودة على باخرة القمــــــح (Thessaloniki) و كانت موجودة في حينه على الرصيف رقم (1)/ مؤسسة الموانئ والتي اصطفت بتاريخ 18 شباط 2015 ، وبناءا على ذلك تم تفريغ الشحنة في الصوامع مع التحفظ على استخدامها .

 

على ضوء ذلك تم عقد اجتماع يوم الخميس الماضي في مجلس النواب بحضوره وبحضور كلاً من وزير الصناعة والتجارة ، ومدير عام الدواء والغذاء ، ومدير عام المواصفات والمقاييس ، ومدير عام الصوامع ، والمختبر والزملاء النواب من لجنة الصحة رئيس لجنة الصحة النائب رائد حجازين ومقرر اللجنة .

 

وبين الرياطي انه تم الاطلاع في حينه على مجريات الامور والاستماع من الجميع ، وكانت المداخلات من الجميع تصب في مصلحة المواطن وبالاخص من قبل مدير الغذاء والدواء ومدير المواصفات والمقايس ومدير الصوامع . وأكد الرياطي في حينه على ضرورة التحفظ لشحنة القمح وعدم استخدامها في الاسواق ، وان يتم تحديد اجتماع ثاني في الاسبوع المقبل ( وهو الاسبوع الحالي ) من اجل النظر بكافة الفحوصات والنتائج المخبرية التي تمت واتخاذ القرار اللازم بعد ذلك .

 

وبالفعل تم تحديد الاجتماع اليوم الثلاثاء الساعة 1 ظهرا في مجلس النواب ، وحضر الرياطي وبعض النواب وكانت الجلسة برئاسة النائب د . رائد حجازين ، وحضر من جانب الحكومة ( وزير الصحة ووزير الصناعة والتجارة ومدير الدواء والغذاء ومدير المواصفات والمقاييس ومدير الصوامع والمختبر وبعض الجهات الرسمية . موضحا الرياطي مداخلات جميع الاطراف كما يلي : رد مدير الغذا والدواء بناءا على نتائج المختبر :- ( ان الشحنة مخالفة للقاعدة الفنية ولكنها صالحة للاستخدام البشري ) . رد المختبر كما يلي :- ( وجود 45 طن من القمح الملون داخل الشحنة + وجود 48 طن حبوب ظامرة وهو ضمن الحد المسموح فيه حسب قول المختبر ، ولا توجد الية لفحص صدى القمح حسب المختبر ووجود 3حبات ملونة من القمح كل 100 غرام !!!!) . رد مدير عام المواصفات والمقاييس كما يلي : - مبدئيا هي ممنوعة حسب المواصفة ، اذا ثبت ان كمية القمح الملون 45 طن كما تحدث المختبر ، تصبح مخالفة للمواصفات والمقاييس ) . رد معالي وزير الصحة :- (اترك الامر للغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس وهم اصحاب القرار واننا نثق بخبرتهم ، ولن نقبل ادخال اي شيء قد يضر المواطنين ) .

 

رد النائب محمد الرياطي كما يلي :- : بما ان رد الدواء والغذاء انها غير مطابقة للمواصفات الفنية ، وكذلك عدم الموافقة من قبل المواصفات والمقاييس على هذه الكمية الملونة والبالغة 45 طن ، طالبا احترام قرارات اصحاب الاختصاص ورفض ادخالها ، ورفع تقرير رسمي وخطي من الطرفين(الغذاء والمقاييس ) يؤكد عدم صلاحية الشحنةللموصفات الفنية . ومن المتوقع ان يظهر قرار لجنة الصحة النهائي اليوم من خلال الجلسة المسائية لمجلس النواب .

تابعو الأردن 24 على google news