2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبراء طاقة: الاسعار العالمية للنفط مرشحة لمزيد من الانخفاض

خبراء طاقة: الاسعار العالمية للنفط مرشحة لمزيد من الانخفاض
جو 24 : اكد خبراء طاقة اردنيون وعرب ان الاسعار العالمية للنفط ما زالت مرشحة لمزيد من الانخفاض الذي طالها بعد منتصف العام الماضي 2014.
ورأوا أن الدول العربية وبخاصة الاردن ومصر ولبنان هم اكثر المستفيدين من هبوط اسعار النفط عالميا، حيث تستنزف فاتورة الطاقة موازنات هذه الدول، ما يمكنها من المضي قدماً في سياسة رفع الدعم وترشيد الاستهلاك.
واكدوا لـ(بترا) ان التوقعات كانت تتحسب لوصول اسعار النفط إلى القاع عند خمسين دولارا للبرميل ثم تأخذ في الارتفاع لتتوازن فوق 80 دولارا، الا ان مؤسسات مالية عالمية راجعت توقعاتها نحو قاع أدنى ربما يقترب من حاجز الأربعين دولارا.
وقال المحلل وخبير الطاقة المصري محمد عيد الاسيوطي انه إذا استمر منحى الهبوط الحالي، يتوقع أن يؤدي انخفاض الطلب مع دخول الربيع والصيف في أوروبا وأميركا الشمالية إلى انهيار الأسعار نحو قاع أدنى من أكثر التوقعات تشاؤما.
واضاف ان شركات الطاقة الكبرى خاصة تلك التي تعمل في إنتاج النفط الصخري عالي التكلفة بدأت بالتحسب لاستمرار هبوط الأسعار وتأثير ذلك على خططها المستقبلية.
ويرى الاسيوطي أن التأثير السلبي لهبوط أسعار النفط على اقتصادات الدول المنتجة والمصدرة ربما يعادله أن الاقتصاد العالمي كان بحاجة لمثل هذا الحافز (وقود رخيص) لتفادي كارثة اقتصادية عالمية جديدة أشد من الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.
من جهته، وصف الخبير المالي والمتخصص بسوق عمان المالي خالد الربابعة النفط بانه "روح الاقتصاد العالمي" وبدونه لا حياة لاقتصاد العالم، وارتفاعه او انخفاضه يقلب موازين البلدان وهو ما لاحظناه عند هبوطه بقوة لاقل من مائة دولار.
وفيما يخص توقعات تحركات الأسعار، اوضح الربابعة ان التحليل الموجي للسوق يشير الى إمكانية هبوطه اكثر، فعند الاشارة الى مزيج خام برنت، فانه مهيأ للهبوط الى مستويات الاربعين دولارا للبرميل او اقل، الا اننا لا ننسى ان النفط الخام هو من مصادر الطاقة القابلة للنضوب، ولهذا فان سعره على المدى الطويل مرجح للصعود الى مستويات المئتي دولار، ولهذا يتوجب على الدول المستوردة والمصدرة للنفط العمل ومنذ اللحظة بحثا عن مصادر بديلة للطاقة غير النفط، ولهذا فان مسألة أسعار النفط حاليا وتحركاته ما هي الا تاثيرات مؤقتة وقصيرة الأجل.
المحلل والخبير الاقتصادي في الاسواق الاوروبية اشرف العايدي بين ان الدول التي تنتج النفط بقصد الاستهلاك، لم تتأثر كثيرا كونها تنفق على الطاقة من مواردها الذاتية وابرز هذه الدول الولايات المتحدة الأميركية التي تعد أكبر دولة منتجة وفي الوقت ذاته أكبر دولة مستهلكة للنفط، وهي تستورد رغم أنها تنتج، لكن لتعزيز المخزون الاستراتيجي ليصل إلى مستويات مريحة، ومستوى المخزون النفطي في الولايات المتحدة يعد أحد أهم المؤثرات على تحديد اتجاهات سعر النفط في السوق العالمية.
واوضح ان الدول التي تصدر النفط فإنها حتما ستتأثر كون أبرز أهم مواردها المالية المحلية قد تراجع لأكثر قليلا من النصف في حوالي 4 شهور، وهو ما سينعكس على الناتج المحلي الإجمالي وفرص النمو، وكثير من هذه الدول، لاسيما دول الخليج العربي المصدرة للنفط، أعادت تقدير موازناتها وإيراداتها بناء على المتغيرات التي طرأت على أسعار النفط وقت إعداد مسودات موازناتها في نهاية العام الماضي 2014, وسيكون التأثير بأشده على الدول التي تعتمد كثيرا في هيكل صادراتها على النفط أو المشتقات النفطية.
اما بالنسبة للدول التي لا تنتج النفط وتستورده نفطا بقصد التكرير مثل حالة الأردن، أو تستورده مشتقات نفطية مثل الحالة اللبنانية اوضح العايدي، ان التأثير سيكون ايجابيا بكل تأكيد, فقيمة المستوردات ستنخفض وسيتحسن الميزان التجاري، وسيتحسن الحساب الجاري، وستوجه الوفر نتيجة الفرق في أسعار المشتقات النفطية إلى الادخار أو زيادة النفقات على المستوى الفردي وبالتالي زيادة الطلب على السلع والخدمات وما يتبعها من زيادة الإنتاج وتحقيق معدلات نمو اقتصادي أكثر من المتوقع وما يتبع ذلك من توليد فرص عمل جديدة, لكن هذه الدول ستعاني من تراجع الإيرادات بسبب انخفاض قيمة ضريبة المبيعات المفروضة على المبيعات من المشتقات النفطية، لكن هناك أكثر من فرصة لتعويض هذا الانخفاض بوقف الدعم الذي تقدمه الحكومات(مثل الأردن) للمشتقات النفطية في حال أرتفع سعر برميل النفط عن 100 دولار.
يشار في هذا الصدد الى أن توقعات صندوق النقد الدولي لانعكاسات انخفاض أسعار النفط لن تكون سلبية على اقتصاد دولة تنتج وتصدر النفط مثل إيران التي طورت بدائل لتنويع قاعدتها الصناعية والتصديرية بإنشاء صناعات أخرى توازي الاستثمار في النفط بسبب العقوبات التي فرضها عليها المجتمع الدولي جراء برنامجها النووي، وهو ما شكل واقيا لها من الأزمات التي ولدها انخفاض أسعار النفط، وبالتالي سهل عليها تجاوز أثر هذا الانخفاض.بترا
تابعو الأردن 24 على google news