2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

صندوق تحوّط أسعار النفط بين الأهمية والمغامرة

صندوق تحوّط أسعار النفط بين الأهمية والمغامرة
جو 24 :

سلام الخطيب - أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان، جواد العناني، أهمية بدء الحكومة بتنفيذ التوصية بانشاء صندوق تحوّط لأسعار النفط، لما فيه من فائدة تعود على المواطن والحكومة نفسها.

وأضاف العناني لـJo24 إن تنفيذ الفكرة سيؤدي للاستفادة من هبوط أسعار النفط عالميا بشكل أفضل، مشيرا إلى أن ذلك يساهم في الحفاظ على أسعار النفط ثابتة.

ومن جانبه، قال مدير تحرير القسم الاقتصادي في صحيفة الغد، الزميل يوسف ضمرة، ان الحكومة لن تطبق التوصية المتعلقة بايجاد صندوق تحوّط لاسعار النفط في الوقت الحالي، لما له من مخاطر كبيرة قد تتسبب بخسائر فادحة للشركات التي من الممكن أن تساهم فيه، إضافة إلى أن المتبنين لفكرة الصندوق ستكون أعدادهم قليلة جدا.

وأوضح ضمرة، إن تجربة انشاء صندوق تحوّط لاسعار النفط كان قد تم تنفيذها سابقا، مشيرا إلى أنها لم تحظَ بالقبول بعد تنفيذها ما أدى إلى فشلها.

وأضاف ان الشعب الأردني لم يلمس أثرا واضحا من وجود صندوق تحوط لأسعار النفط،
لافتا إلى انها كثيرا ما كانت تستخدم "خدمة للمصالح الحكومية".

وبين أن الحكومة وقعت في اخطاء سابقة عند تنفيذ فكرة المشروع، حيث لم تكن تعلن في حال ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عن قيمة سحبها من أموال ذلك الصندوق.

وشدد ضمرة على أن المغامرة بانشاء صندوق التحوط تزداد صعوبة إذا بُنيت على تحديد سعر معين وثابت، كونه إلى الان لا أحد يمتلك المعلومة الواضحة والدقيقة المتعلقة بتطورات أسعار النفط.

وكانت اللجنة المالية في مجلس الأعيان أوصت الحكومة بانشاء صندوق للتحوط، عقب يومين من تحذير رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى الأردن الحكومة من اتخاذ قرارات إستراتيجية تعتمد على أسعار نفط منخفضة "كون هذا الانخفاض قد يكون مؤقتا".

تابعو الأردن 24 على google news