2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هبوط أسعار النفط وتراجع الذهب

هبوط أسعار النفط وتراجع الذهب
جو 24 : تعرضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لضغوط أمس الثلاثاء لليوم الرابع على التوالي في ظل توقعات بزيادة مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية للأسبوع العاشر لكن ضعف الدولار حد من الهبوط في السوق.

وتوقع تجار ومستثمرون في استطلاع لرويترز ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لتتجاوز 452 مليون برميل فيما يعد أكبر مستوى للمخزون المحلي في 80 عاما على الأقل.

وقال تجار إن الأسعار تعرضت لضغوط أيضا بفعل زيادة إنتاج ليبيا وسعي إيران لتصدير مزيد من النفط بعد أن تبرم إتفاقا نوويا يرفع العقوبات الغربية المفروضة عليها.

لكن هبوط أسعار الخام كان محدودا بفعل ضعف الدولار وهو ما يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

وتوقف صعود الدولار اليوم في إتجاهه نحو مستوى التعادل مع اليورو متراجعا نحو نصف نقطة مئوية أمام العملة الأوروبية الموحدة.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت نحو 90 سنتا في أوائل التعاملات لكنه تمكن بعد ذلك من تقليص بعض خسائره ليبلغ 53.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 1749 بتوقيت جرينتش منخفضا 33 سنتا عن إغلاق الإثنين.

وهبط سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي خمسة سنتات إلى 43.83 دولار للبرميل.

تراجع الذهب إلى أقل سعر له في 4 أشهر قبيل اجتماع المركزي الأمريكي

وهبطت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر وسط قلق وترقب بين المستثمرين قبيل اجتماع الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي قد تصدر عنه إشارات تدعم التوقعات بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية في منتصف العام 2015.

ونزل سعر الذهب في السوق الفورية في التعاملات المبكرة إلى 1142.86 دولار للأوقية أدنى مستوى له منذ السابع من نوفمبر تشرين الثاني وبحلول الساعة 1834 بتوقيت جرينتش سجل سعر الذهب 1147.06 دولار منخفضا 0.6 في المائة.

وهبط سعر العقود الآجلة للذهب لتسليم أبريل نيسان عند التسوية في بورصة كومكس خمسة دولارات إلى 1148.20 دولار للأوقية.

ويبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اجتماعا يستمر يومين اليوم الثلاثاء وتوقع محللون كثيرون أن تصدر عنه إشارات تدعم توقعات رفع أسعار الفائدة قريبا.

وهوى سعر البلاتين في المعاملات الفورية إلى 1084.50 دولار للأوقية أدنى مستوى له في ستة أعوام متأثرا بضعف أسعار الذهب وتحسن إمدادات المعروض.

وأواخر التعامل سجل البلاتين 1091.74 دولار للأوقية منخفضا 1.2 في المائة.

وبين المعادن النفيسة الأخرى انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 15.52 دولار للاوقية. ونزل سعر البلاديوم 2.2 في المائة إلى 760.50 للأوقية.

رويترز
تابعو الأردن 24 على google news