jo24_banner
jo24_banner

خربطه بالأسواق وارتباك بين المتعاملين في بورصة عمان

خربطه بالأسواق وارتباك بين المتعاملين في بورصة عمان
جو 24 : عبدالحفيظ أبوقاعود- خربطة في الأسواق، وارتباك بين أوساط المتعاملين وحيرة بين المتابعين للأسواق لتذبذب مسارات المؤشرات الرئيسة للبورصة في تعاملات أسواق بورصة عمان في الأسبوع المنتهي بتاريخ 19/03/2015، حيث اتسمت بالخطوة إلى الإمام والخطوتين للخلف نتيجة عمليات التفريغ والتحميل الممنهجة على أسهم بعينها وبأساليب مبتكره، وعودة أسهم المضاربه اليوميه إلى الواجهة بسيطرة وتحكم مافيا المضاربات وحيتان الأسواق على عمليات التداول بيوعا وشراء .

كما ألقى قرار إخفاء أرقام شركات الوساطة المالية من شاشات التداول اعتبارا من يوم الأحد الماضي بظلاله القاتمة على أداء البورصة، وتعمقت حالة عدم الثقة في أصلاح البورصة، وتهرب المستثمرين في الأوراق المالية إلى أدوات استثماريه أخرى.
وانبرت أصوات المستثمرين بمطالبه هيئة الأوراق المالية ،وإدارة بورصة عمان بالعدول عن تطبيق هذا القرار الذي يتنافي مع مبادئ الشفافية وحقوق المستثمرين بالاطلاع على سير عملية التداولات من الشاشات وصفقات البيوع والشراء وعمليات التفريغ والتحميل ،وسحب المعروض من قبل حيتان المضاربه للتحكم والسيطرة باتجاهات المؤشرات الرئيسة للأسواق .

واللافت للأنظار أن الصفقه الكبرى التي جرت على سهم شركة الفاتحون العرب لم تفلح في تصعيد مساره ألسعري الى الأعلى فحسب ،بل أدت إلى هبوط ملموس عليه إلى المستوى الأدنى .

واللافت للأنظار في تعاملات الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 19/03/2015.. صعود المسار ألسعري السوقية لأسهم شركة؛الألبان الاردنيه بقيمة (48،.) دينار،إلى (3.48 دنانير ،والأسواق الحرة بقيمة (45،.) دينار إلى (17.6) دينار قبيل انعقاد الاجتماع العادي السنوي للهيئة ألعامه يوم غد الواحد لإقرار توزيع نسبة (150%) من رأس المال على المساهمين . واسهم انجاز إلى (1.24) دينار ،والعصر للاستثمار إلى (2.27)دينار،ومصفاة البترول الى (5.15) دينار .

وكما لوحظ الهبوط التدريجي للمسار ألسعري لسهم الرأي الى (1.69) دينار ، وسهم شركة الكهرباء الاردنيه إلى (2.7) دينار، وسهم شركة النقل السياحي / ألفا إلى (1.13) دينار.والبوتاس العربية إلى (16.2) دينار ، والفوسفات إلى (6.3) دينار،والاتحاد للسجائر الى (4.63)دينار،والإنتاج إلى (2.23) دينار.

والملاحظ إن المسار ألسعري لسهم مجمع الصليل قد استقر في تعاملات الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 19/03/2015 ،بالرغم من ارتفاع إحجام التداول ، من حيث القيمة والعدد عليه التي وصلت إلى (13.4) مليون دينار لشراء(9.9) مليون سهم عبر (2713) صفقه. كما هبط المسار ألسعري لأسهم المقايضة إلى (7،.) دينار بعد تداول (4.06) مليون سهم بقيمة (2.06) مليون دينار ،عبر (1238) صفقه .والمسار ألسعري لسهم التجمعات إلى (77،.) دينار ، والتجمعات للخدمات الى (1.36) دينار.
تابعو الأردن 24 على google news