2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النواب يخالف الحكومة ولجنة التوجيه ويصر على منح الرخص الإذاعية للأجانب

النواب يخالف الحكومة ولجنة التوجيه ويصر على منح الرخص الإذاعية للأجانب
جو 24 : وافق مجلس النواب اليوم في جلسة صباحية عقدها برئاسة المهندس عاطف الطراونة، على قرار لجنة التوجيه الوطني بمنح مدير هيئة الإعلام حق إغلاق أي قناة فضائية أو محطة إذاعية أو دار عرض غير مرخصة.

كما وافق النواب على تعديلات اللجنة برئاسة النائب زكريا الشيخ على أن يمنح مدير هيئة الإعلام حق إيقاف بث مادة أو برنامج في حالات استثنائية تضر بالأمن الوطني أو السلم المجتمعي أو تبث مواد إباحية وذلك بعد حصوله على أمر قضائي من قاضي الأمور المستعجلة.

ورفض المجلس ما أقرته اللجنة بعدم منح أي رخصة البث الإذاعي إلا لشركة يمتلك أردنيون كامل حصصها.

وقال رئيس لجنة التوجيه الوطني النيابية النائب زكريا الشيخ إن التعديل إصلاحي ووطني بامتياز، وهناك فرق بين الترددات الإذاعية والتلفزيونية، والإذاعية ذات تردد محدود، وفي الأردن نفذت كافة الترددات الإذاعية وانتهت، وإن أراد أحدهم ترخيص إذاعة لن يجد ترددات.

وأكد الشيخ إن للمستثمر الأردني الأولية وأن تحصر بمستثمرين أردنيين حتى لا يدخل صهاينة على البلد ويتحكمون بالمشهد الإعلامي.

وقال النائب عبد الهادي المحارمة إن للبث الإعلامي خطوة كبيرة، خاصة أن الأردن مستهدف من كثير من الدول، وأؤيد ما ذهبت إليه اللجنة.

وقال النائب خليل عطية إن إقرار المادة يعني مخالفة لاتفاقية التجارة الأردنية مع مختلف دول العالم.
وأكد النواب محمد الحجايا ومصطفى العماوي ومد الله الطراونة صوابية ما ذهبت إليه لجنة التوجيه الوطني النيابية.

وقال النائب محمود الخرابشة إنه يرفض ما جاء في قرارات لجنة التوجيه الوطني النيابية بعدم منح أي رخصة البث الإذاعي إلا لشركة يمتلك أردنيون كامل حصصها، قائلاً إن هناك إذاعات تعمل بالبلد وأصحابها غير أردنيين.

من جهته أكد وزير الإعلام محمد المومني إن التردد الإذاعي هو ثروة وطنية ويجب ان تكون أولويته للإذاعات الأردنية، وهذا التعديل الذي أدخلته اللجنة إصلاحي.
وقال مدير هيئة الإعلام أمجد القاضي إن الترخيص لمحطات أجنبية قد يدخل الممكلة في تبعات سياسية وأمنية نحن في غنى عنها، مؤيداً ما ذهبت إليه لجنة التوجيه الوطني النيابية في تعديلاتها.
تابعو الأردن 24 على google news