2024-10-28 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

صيدليات تستغل الخوف من H1N1 لبيع المطاعيم.. والعبداللات لـJo24: الموسم انتهى

صيدليات تستغل الخوف من H1N1 لبيع المطاعيم.. والعبداللات لـJo24: الموسم انتهى
جو 24 : أحمد الحراسيس - يتوفر لدينا مطعوم انفلونزا الخنازير.. واحدة من أكثر العبارات التي تلفت النظر خلال مرورك من أمام بعض الصيدليات العاملة في القطاع الخاص، حتى أن عددا من أصحابها صنعوا "لافتات" كبيرة وزعوها في مناطق مختلفة من المدن والمحافظات.

كان لافتا في عدد من تلك الإعلانات التي رصدتها Jo24 أن أصحابها خاطبوا الناس بما يخيفهم؛ ربما كان الهدف دفع المواطنين للخوف والهلع والسعي وراء اعلاناتهم، فالأصل بالصيدلاني أن يسمي المرض باسمه وهو "H1N1" وليس انفلونزا الخنازير كما تفعل صيدليات في مناطق "سحاب، الجامعة، النصر".

خلال اتصالنا بثلاث صيدليات كانت الملاحظة الأبرز عدم وجود سعر محدد للمطعوم، فاختلفت بدءا من 8.5 دينارا و13 دينارا وصولا إلى 17 دينارا، والنتيجة أن المطعوم لا يحصّنك من المرض ليست أكيدة و"كل شيء بيد الله".. والنعم بالله..

مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة، الدكتور محمد العبداللات، قلل من أهمية أخذ المطعوم، مشيرا إلى أن فيروس "H1N1" في نهاية موسم انتشاره، والأصل في المطعوم أن يؤخذ في بداية الموسم المرضي.

وأكد العبداللات لـJo24 ان فاعلية المطعوم ليست مؤكدة، بل ان نسبتها تتراوح بين 40% و 50% فقط، مشددا في ذات السياق على ان المرض ليس بالوباء الذي يستدعي خوف وهلع المواطنين.

وأشار العبداللات إلى أن سعر المطعوم في صيدليات القطاع الخاص يتراوح من 7-10 دينارا فقط، داعيا في ذات السياق إلى عدم استغلال المواطنين.

واختتم العبداللات حديثه بالتأكيد على ان تسمية الفايروس بـ"انفلونزا الخنازير" خطأ لا يجب التغافل عنه، مشددا على ان اسم المرض هو "H1N1" وهو أحد أنواع الانفلونزا التي لا تدعو للقلق.

يذكر أن المملكة سجلت 8 حالات وفاة بالفيروس خلال الشهور الثلاث الماضية، فيما شُفي نحو 160 مصابا اخرين بعد تلقيهم العلاج اللازم.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير