jo24_banner
jo24_banner

الملكية .. خزينة خاوية و200 مليون دينار لرأس المال!!

الملكية .. خزينة خاوية و200 مليون دينار لرأس المال!!
جو 24 : عبدالحفيظ أبو قاعود- مُنيت الملكية الاردنية في نهاية العام الماضي 2014 بخسائر صافية بلغت (39.6) مليون دينار مقابل خسائر صافية مقدارها (38.8) مليون دينارفي عام 2013. لتصل الخسائر المتراكمة الى (114.99) مليون دينار.

وكشف رئيس مجلس ادارة الملكية الاردنية، سليمان الحافظ، عن توصية مجلس ادارة الشركة الى الهيئة العامة في اجتماعها الذي عقد السبت الماضي، بتخفيض راس المال بمقدار (37.68) مليون دينار، لاطفاء جزء من الخسائر المتراكمة والبالغة (114.9) مليون دينار بحيث اصبحت القيمة الدفترية للسهم اقل من "بريزه".

كما اوصى المجلس بزيادة رأس المال بمقدار (200) مليون دينار، ليصبح راس المال (200.4) مليون دينار/سهم.

المصيبة في التوصية هي تخصيص جزء من الزيادة لحكومة المملكة الاردنية، أو المساهمين الرئيسيين الذين يملكون ما يزيد على (10%) من راس المال و/أو طرحها للاكتتاب العام و/أو الخاص للمساهمين وفقا لما يقرره مجلس الادارة، وتفويض المجلس بتحديد سعر الاكتتاب وتحديد مراحل الزيادة والسير بالاجراءات وفقا للتشريعات النطبقة بهذا الخصوص.

وإضافة للتساؤلات حول جدوى الاستثمار في شركة خسرت خلال العامين الماضيين فقط (80) مليون دينار بالصافي، وهي تشكل تقريبا نحو جميع راسمالها البالغ (84) مليون دينار/سهم، فإن السؤال الأهم هو عن طريقة تأمين تغطية زيادة رأس المال، فهل سيتم ذلك من خلال ذراع الحكومة الاستثماري المتمثل في صندوق الضمان ام من الموازنه العامة للدولة التي تعاني من عجز متفاقم ودائم ام من المنحة الخليجية؟! السؤال يحتاج الى جواب من حكومة النسور بشفافية تامة.

هل تتورط اموال الصندوق الاستثماري للضمان الاجتماعي في استثمار فاشل وضياع حقوق المتقاعدين بعد سنوات الجهد؟! وهل من مصلحة الحكومة ان تدخل مجددا في استثمار جديد في الملكية بعد بيع حصتها الرئيسية في السابق لمستثمرين في القطاع الخاص المحلي والاجنبي، والان تقوم باستراجعها الى ملكية الحكومة وان تكون حصتها هي الاكبر؟! وهل هذا الاستثمار مجد علما بأن القيمة الدفترية للملكية الاردنية بحدود (100) فلس. وهل الاستثمار في شركة تقدر قيمتها دون "البريزه" أي لم يبقى من راسمالها سوى (10%) والباقي خسائر متراكمة؟!! ناهيك عن ديون تتراكم عاما بعد اخر.

وهل قامت الحكومة باعداد دراسة جدوى اقتصادية لهذا الاستثمارحتى تستثمر مبالغ بحجم (200) مليون دينارفي شركة افلست؟!! اي استثمار في مشروع في العالم حجمه صفرا؟!! اي شريك استراتيجي ممكن دخوله في مشروع لم يتم اعداد دراسة جدوى اقتصادية له لمعرفة عوائد الاستثمار فيه، وكيقية تأمين حجم الزيادة في رأس المال من الضمان لافلاسه ام الموازنه العامة ام عبر مديونية اضافية؟!
تابعو الأردن 24 على google news