jo24_banner
jo24_banner

الغارديان: صدفة تكشف خطة لاعتقال مؤسس "ويكيليكس" فور مغادرته سفارة الإكوادور

الغارديان: صدفة تكشف خطة لاعتقال مؤسس ويكيليكس فور مغادرته سفارة الإكوادور
جو 24 : أفادت صحيفة جارديان البريطانية انه تم الكشف عن طريق الصدفة عن خطة وضعتها الشرطة البريطانية لاعتقال مؤسس موقع ويكيليكس , جوليان أسانج , لحظة مغادرته سفارة الاكوادور .

واظهرت الصحيفة صورا تناقلتها عدة صحف بريطانية لشرطى يقف امام سفارة الاكوادور فى لندن يحمل فى يده وثيقة مكتوبة بخط اليد بها تعليمات لاعتقال مؤسس موقع ويكيليكس .

وجاء فى هذه الوثيقة، التى كانت مغطاه جزئيا فقط بواسطة ذراع الضابط لدى وصوله الى السفارة في منطقة نايتس بريدج يوم الجمعة وتم تصويرها من قبل مصور بالصدفة، تعليمات لاعتقال أسانج تحت أى ظرف من الظروف عند مغادرته لمبنى السفاره سواء فى حقيبة دبلوماسية أو فى سيارة دبلوماسية.

كما تحذر الوثيقة من أن يقوم انصار اسانج بشتيت الانتباه من خلال محاولة إثارة الشغب لتكون غطاء لمغادرة أسانج السفارة.

وتعليقا على ذلك قال متحدث باسم شرطة سكوتلاند يارد, ان " الوثيقة هى ملاحظات دونها ضابط أثناء أجتماع " وأضاف أن " هدفنا هو إلقاء القبض على جوليان أسانج لانتهاكه الكفالة . ولكن لن يتم أجراء أى اعتقال تحت أي ظرف يمثل خرقا للحصانة الدبلوماسية " .

يذكر أن أسانج ( 41 عاما)، الذي متحصنا في مبنى سفارة الاكوادور فى لندن منذ شهرين ، مطلوب لاستجوابه بشأن مزاعم في السويد بالاعتداء الجنسي . لكنه يرفض السفر الى السويد وسط مخاوف من أن يتم تسليمه الى الولايات المتحدة بسبب موقع ويكيليكس المثير للجدل. وكانت الاكوادور قد منحت اللجوء السياسي للاسترالى أسانج الاسبوع الماضي .

فى الوقت نفسه أعلنت الحكومة البريطانية بشكل واضح أن أسانج، الذي ينفي هذه المزاعم، سوف يتم القبض عليه بمجرد أن يخطو خطوة واحدة خارج السفارة .

وتزايدت التكهنات حول طرق الهروب المحتملة، وتحدث فريق أسانج القانوني والحكومة الاكوادورية عن إمكانية توفير المرورالآمن لاسانج من لندن الى الإكوادور.

وكان قد ذهب سفراء من عدة دول من أمريكا الجنوبية إلى السفارة يوم الجمعة لاظهار تضامنهم مع الاكوادور . وقال رئيس الإكوادور ان الخلاف الدبلوماسي مع بريطانيا " يمكن أن ينتهى غدا" إذا أعطت لاسانج ممر آمن إلى أمريكا الجنوبية.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير