jo24_banner
jo24_banner

قموه لـJo24: توقعات بانتاج 500 ميغا واط من الطاقة المتجددة نهاية العام

قموه لـJo24: توقعات بانتاج 500 ميغا واط  من الطاقة المتجددة نهاية العام
جو 24 : سلام الخطيب - أكد رئيس لجنة الطاقة النيابية، المهندس جمال قموه، ان الطاقة المتجددة باتت تشكل توجها عالميا رئيسا، لكن الأردن لا زالت في بداياته فيما يتعلق بتلك المشاريع، نظرا لحاجته إلى اقرار بعض التشريعات والانظمة التي لا زالت متأخرة.

وأضاف قموه لـJo24 أن لا تناسب بين حاجة الأردن للطاقة وسرعة انجاز مشاريع الطاقة المتجددة، مبينا أن البطء ناتج عن تردد المسؤولين في اقرار المشاريع المتعلقة بالطاقة المتجددة وتخوفهم منها.

ولفت إلى ضرورة توسيع شبكات الطاقة الكهربائية قبل البدء بتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، كون الشبكات الحالية لا تستوعب مزيدا من الطاقة في حال تم انجاز المشاريع بسرعة عالية.

وبين أنه من المتوقع إنتاج 2000 ميغا واط من الطاقة المتجددة في حال تم توسيع تلك الشبكات.

وأشار قموه إلى ان المشاريع الاولية المتعلقة بالطاقة المتجددة والتي طرحت في المرحلة الأولى هي في طور الانجاز، ومن المتوقع اطلاقها مع نهاية السنة الحالية، مؤكدا أنها ستنتج ما يقارب 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

ومن جانب آخر من المتوقع أن تصل نسبة انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة في عام 2016 ، إلى 16% من الطاقة المتواجدة في الشبكات الكهربائية.

ولفت قموه إلى ان جميع المعضلات المتعلقة بمشاريع الطاقة الكهربائية تم حلها، والحكومة أبدت استعدادها لتقديم كفالات للمستثمرين لشراء الطاقة المنتجة من تلك المشاريع، مبينا انه أصبح من السهل التعامل مع اية مشاريع جديدة من الطاقة المتجددة لسهولة الأنظمة المتعلقة بها.
تابعو الأردن 24 على google news