2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الطراونة لـJo24: الأردنية تسطر نجاحا جديدا بإنتاج "الذهب الأخضر"

الطراونة لـJo24: الأردنية تسطر نجاحا جديدا بإنتاج الذهب الأخضر
جو 24 : أمل غباين - أكد رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة ان الجامعة نجحت بإنتاج "زيت أرجان" والمعروف بالذهب الأخضر.

وأشار الطراونة لـJo24 أن الدولة الوحيدة في الوطن العربي التي تزرع ثمار الارجان هي المغرب حيث يتم استخدامه في الطعام مضيفا ان انتاج زيته من قبل الجامعة الاردنية يعتبر انجازا غاية في الاهمية.

وتابع الطروانة أن الجامعة نجحت بزراعة أربعة شجيرات في محطة الجامعة وتم استخلاص الزيت من ثمارها مؤكدا ان المشروع الذي اجرى دارسته منذ ما يقارب عامين ونصف العام الدكتور بركات ابو رميله والدكتور جمال الصوان من كلية الزراعة يتعتبر انجازا يسطر في تاريخ الجامعة الاردنية.

واضاف ان الجامعة ستقوم بتطوير المشروع وزراعة 50 دونما من اشجار الأرجان وعلى مدار 3 سنوات ستتمكن من العمل تجاريا بهذا المشروع وتفتح بعدها باب التصدير.

وقال ان زيت الارجان يعتبر من الزيوت النادرة وباهظة الثمن مشيرا الى ان الشجرة الواحدة تنتج تقريبا 20 كيلو من الثمار والتي يتم استخلاص منها ما يقارب نصف كيلو من زيت الارجان اضافة الى مخلفات العصر التي تستخدم هي الاخرى.

واشار الطروانة الى ان المشروع دعم بشكل مباشر من المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية مؤكدا لو ان الحكومة تقوم بزراعة اشجار الارجان في وادي الاردن سيكون مشروعا وطنيا يدر دخلا ليس بالهين للموازنة كون زراعة تلك الاشجار لا تحتاج لعناية وتنمو في التربة الجافة الفقيرة ولاتحتاج الى مساحات واسعة للزراعة اضافة الى ندرة زيتها وغلاء ثمنه.

ويعتبر الأرجان من النباتات الصناعية الهامة والتي تدخل في الصناعات الطبية والتجميلية والصابون والشامبوهات والمراهم لمعالجة حب الشباب وغيرها.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير