2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وزير الثقافة يلتقي رؤساء وأعضاء الهيئات الثقافية في عجلون

وزير الثقافة يلتقي رؤساء وأعضاء الهيئات الثقافية في عجلون
جو 24 :


أكد وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار، إن إعلان عجلون مدينة للثقافة الأردنية في عام 2013 يُمثّل فرصة نفيسة للمحافظة على المكانة الثقافية الراسخة لهذه المحافظة والارتقاء بهذه المكانة، كان ذلك خلال لقائه يوم أمس الأول، في نادي المعلمين، رؤساء وأعضاء الهيئات الثقافية في محافظة عجلون وعددا من المهتمين بالشأن الثقافي وبحضور النائب الدكتور أحمد القضاة والأمين العام لوزارة الثقافة ومدير ثقافة عجلون, وعدد من مديري الوزارة, ومديري بعض الدوائر الرسمية ورئيس لجنة بلدية عجلون الكبرى.

وقال د. جرار: «نجتمع في هذا المساء لنبحث معاً في وسائل النهوض بالعمل الثقافي في هذه المحافظة العزيزة، مغتنمين فرصة اختيارها مدينة للثقافة الأردنية، ومنطلقين من دور الثقافة في بناء الأمم وتقدّمها وتحقيق أمانّيها وتطلعاتها».

وبين د. جرار أن الوزارة قد حددت تاريخ 1/9/ 2012 وحتى تاريخ 1/12/2012 لاستقبال المشاريع الثقافية من الهيئات الثقافية والمهتمين من محافظة عجلون حيث ستقوم الوزارة وبواسطة لجان متخصصة بدراسة هذه المشاريع ووضع الكلف التقديرية لها والبدء بتنفيذها مع بداية العام المقبل. كما أكد الوزير أن الوزارة ستوفر في مقرها في عمان وفي مديرية ثقافة عجلون نماذج خاصة لتقديم طلبات هذه المشاريع مشيرا الى ترحيب الوزارة بتنفيذ المشاريع الجماعية الهادفة.

كما وأعلن وزير الثقافة خلال اللقاء عن تخصيص مبلغ 30 الف دينار لتأثيث القاعة الهاشمية وتزويدها بالأجهزة والمعدات اللازمة, وكذلك تجهيز قاعة نادي المعلمين بأجهزة الصوت والمعدات اللازمة لذلك.

والقى النائب الدكتور أحمد القضاة كلمة قدم فيها مقترحات تجاوزت خمسين مقترحا ومشاريع ثقافية لتنفيذها خلال العام المقبل ومن أهمها توثيق التراث العجلوني وإقامة معارض كتب وتنظيم مسابقات ثقافية للكبار والصغار وطباعة ونشر كتب ومخطوطات حديثة لأبناء محافظة عجلون والعديد من الاقتراحات الأخرى.

وقال سامر فريحات مدير ثقافة عجلون في كلمته التي القاها: إن المثقفين يمثلون ضمير الأمة ووحي الفكر ومشكاة التجديد والتنوير فيها ، وإن الأمانة والمسؤولية الملقاة على عاتقكم تجسد في المثقفين روح النص الذي يختزل البناء والعطاء وصولا بالمجتمع الى الارتقاء والتحديث الايجابي الذي يلزم بالسير نحو النمو والتحضر.

وبين الفريحات أن هذه المحافظة الضاربة جذورها في عمق التاريخ والتي ينطوي بين جنباتها العديد من صفحات المجد والحضارة والرقي وتشهد معالمها على حقب تاريخيه عديدة لتجسد في هذه المكانة مختزلات ثقافية وانسانية عريقة.

من جهته قدم غسان طنش، مدير الهيئات الثقافية في الوزارة نبذة عن مشروع المدن الثقافية. وفي نهاية اللقاء دار حوار مفتوح بين الوزير والحضور تركز في معظمه على أبرز البرامج والخطط التي ستنفذ في عجلون مدينة الثقافة الاردنية 2013، وأبدى الوزير اهتماما كبيرا بمقترحات الحضور. الدستور

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير