jo24_banner
jo24_banner

سلسلة فعاليات في عمان ضمن جائزة بوكر العربية

سلسلة فعاليات في عمان ضمن جائزة بوكر العربية
جو 24 : تنظم الجائزة العالمية للرواية العربية ("جائزة بوكر العربية") سلسلة من الفعاليات في عمان يومي 9 و10 شباط/فبراير احتفالا بالإعلان عن القائمة القصيرة عام 2014.


يبدأ البرنامج مساء الأحد الموافق 9 شباط/ فبراير في مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث بمحاضرة يلقيها البروفيسور ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة يتناول فيها قضية ترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية وهي إحدى أهداف الجائزة الرئيسية. وفي اليوم التالي تعلن لجنة تحكيم الجائزة للعام 2014 القائمة القصيرة المتكونة من ستة عناوين في مؤتمر صحافي يعقد في مؤسسة عبد الحميد شومان. كما ستعقد مساء الاثنين ندوة أدبية في مؤسسة شومان يشارك فيها كتاب ونقاد أردنيون بمن فيهم إبراهيم نصرالله المرشح في القائمة الطويلة للعام 2014.


سيتم اختيار القائمة القصيرة للدورة الحالية من قائمة طويلة متألفة من 16 عنوانا صدرت خلال الاثني عشر شهرا الماضية وسيعلن عن الفائز بالجائزة في أبو ظبي يوم 29 أبريل عام 2014.

البرنامج الكامل كما يلي:
الافتتاح
الأحد 9 شباط/فبراير 18:30-19:30
البروفيسور ياسر سليمان: "الاستشراق وترجمة الأدب العربي"
مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث
شارع محمد السعد البطاينه عمارة رقم 5
حدائق الملك الحسين، عمّان - الأردن


رغم الاهتمام العالمي المتزايد ومتعدد الجوانب بالشرق الأوسط واتساع نطاق الترجمات للأدب العربي إلى الإنجليزية وغيرها، يرى البعض أن الأدب العربي لم يحظَ بعد بالاهتمام الذي يتناسب، وكونه أدبا عالميا. يعود ذلك في جزء منه على الأقل إلى الانحياز الاستسشراقي لدى القراء باللغة الإنجليزية وميلهم إلى القراءة عن مواضيع معينة مثل وضع المرأة والقمع السياسي. في محاضرته عن الاستشراق وترجمة الأدب العربي يناقش البروفيسور ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية مدى مسؤولية الاستشراق عن هذا الوضع ويبحث في آليات و سبل معالجة المواضيع المختلفة بين الثقافات فيما يتعلق بالأدب.

المؤتمر الصحفي بمناسبة الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية ("جائزة بوكر العربية") لعام 2014

الاثنين 10 شباط/ فبراير 10:00-12:00
مؤسسة عبد الحميد شومان
شارع الكلية العلمية ـ 15، جبل عمان
الدوار الأول، عمّان

تعقد لجنة التحكيم لعام 2014 مؤتمرا صحفيا تعلن من خلاله عن الروايات الست الفائزة بالقائمة القصيرة. وسيتضمن هذا الإعلان لأول مرة الكشف عن أسماء لجنة التحكيم الخمسة والذين لا يتم الإفصاح عن أسمائهم إلا مع إعلان القائمة القصيرة. كما يعقب المؤتمر حفل استقبال.

ندوة أدبية وأمسية موسيقية
الجائزة العالمية للرواية العربية ("جائزة بوكر العربية") في عيون أردنية.
بعد الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة ، ستعقد ندوة بالمهتمين بالرواية العربية المعاصرة تضم روائيين ونقاداً وأكاديميين تناقش "الجائزة العالمية للرواية العربية"  والقائمة القصيرة للجائزة بالإضافة إلى العلاقة بين الجائزة والأردن.

الاثنين 10 شباط/ فبراير 18:30-20:00
مؤسسة عبد الحميد شومان
شارع الكلية العلمية ـ 15، جبل عمان
الدوار الأول، عمّان

يشارك فيها:
ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة؛
فخري صالح، عضو لجنة تحكيم سابق وناقد أدبي؛
رئيس لجنة التحكيم لجائزة عام 2014؛
إلياس فركوح (أحد الفائزين ضمن القائمة القصيرة عام 2008)
إبراهيم نصرالله (أحد الفائزين ضمن القائمة القصيرة عام 2009)
جمال ناجي (أحد الفائزين ضمن القائمة القصيرة عام 2010)
يعقب الندوة عزف موسيقى يحييه "يعرب سميرات والمجموعة". سيضم العرض الموسيقي مجموعة من الألحان الموسيقية العربية الراقية بمزيج وتوزيعات جديدة ذات تأثير عالمي. يقدم الموسيقيون مقطوعات مختلفة من أنحاء العالم.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بفخري صالح٬ مستشار الجائزة على:
nawahda@go.com.jo / 00962- 795695213
للمزيد من المعلومات حول الجائزة يرجى زيارة www.arabicfiction.org أو متابعة الجائزة على الفيس بوك (InternationalPrizeArabicFiction).
 


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير