2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رجال أعمال وأقوال!!

خيري منصور
جو 24 : تستدعي عبارة رجال الاعمال على الفور في الذاكرة ما يقابلها شأن كل الثّنائيات في ثقافتنا، وهو رجال الاقوال، وكأن العالم اصبح منقسما على نحو حاسم بين من يقول ومن يعمل .

رغم ان الكلمة في تاريخنا وكل تواريخ العالم احيانا تكون اشد تأثيرا من الأفعال، لكن ما لحق بها من سوء السّمعة سواء من خلال النفاق ببعديه الاجتماعي والسياسي حولها الى شيء عابر ومثير للاستخفاف والسخرية، بحيث اصبحت مجرد كلام، وبالتالي فقاعات في الهواء !

هذا بالرغم من ان هناك رجالا من ابرز صانعي التاريخ ومنهم بونابرت اعترف بأن الكلمة سلاحٌ وانها نصف التاريخ على الاقل .

ظاهرتا رجال الاعمال العرب بالتحديد هما تسييس المال ومن ثم محاولة تثقيفه، التسييس تلخص في تجارب لم تكن ناجحة على الاطلاق عندما شارك اصحاب المال في السّلطة في اكثر من بلد عربي، اذ سرعان ما تغلب الخاص لديهم على العام . وقد يعود احد اسباب الحراكات العربية خلال الاعوام القليلة الماضية الى ما احدثه المال السياسي من فساد متعدد الرؤوس .

اما تثقيف المال، فقد عبر عنه رجال اعمال اقتربوا من مثقفين وفنانين من المشاهير، تحت ذريعة الرّعاية والارتقاء بالثقافة، لكن ما حدث هو عكس ما يقال، فقد اتضح من خلال العديد من الامثلة ان ما حدث بالفعل هو تسلل عدوى الفساد المالي الى الثقافة والفنون .

وما يبدو الان من سطوة فادحة وفاضحة للإعلانات على الفن بمختلف مجالاته هو اول التصحر وليس اول الغيث في ثقافة استهلاكية، لا تسعى الى الارتقاء بالذائقة العامة بقدر ما تسعى الى تحويل كل ما تلامسه الى سلعة، سواء أكان كتابا ام فيلما سينمائيا ام -حتى- لوحة فنيّة . وبدلا من تثقيف المال الأمي حدث العكس تماما لأن النوايا هي بخلاف المعلن .

وهكذا انتهى الزواج القسري بل السفاحي بين المال والسياسة الى هذا الخلع كبديل للطلاق البائن الذي لم يكن مسموحا به .

تماما كما انتهى زواج المال من الثقافة وهو ثمرة اغتصابها الى هذه الامية التي بدأت تنتشر على نحو وبائي .

ان اي تحالف تكتيكي بين المال والمعرفة وبينه وبين السياسة محكوم عليه مسبقا بالفشل لأن وضع البيضة والحجر في كيس واحد نتيجته معروفة !


(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news