2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اضراب "النقل" يشل حركة المواصلات في الضفة احتجاجاً على الغلاء

اضراب النقل يشل حركة المواصلات في الضفة احتجاجاً على الغلاء
جو 24 :

شل الاضراب الشامل لقطاع النقل والمواصلات حركة المواصلات في جميع محافظات الضفة الغربية، وذلك احتجاجاً على ارتفاع اسعار المحروقات والمطالبة بتخفيضها والسلع الاساسية في ظل موجة الغلاء التي سيطرت على الاراضي الفلسطينية مؤخراً

وقام عدد من السائقين بقطع الطرق والمفارق الرئيسية التي تؤدي الى مراكز المدن في الضفة، وقال أحدهم بعد ان قام بإيقاف مركبته وسط شارع رئيسي مؤدي الى مدينة رام الله لمراسل : ما نقوم به هو من زجل التعبير عن سخطنا جراء ارتفاع الاسعار، ولن نسمح لأحد أن يعبر الشارع أو أن يتوجه لعمله سواء ممن خلال سيارات النقل العمومي او بسيارته الخاصة".

واضاف : " ما نسعى له هو ايصال رسالتنا الى الحكومة لخفض الاسعار كون الاوضاع أصبحت " لاتطاق"، ونحن لن نقوم بفتح اي شارع مغلق طوال نهار هذا اليوم حتى لو بتدخل افراد الشرطة.

واشار شهود عيان ، الى ان بعض المواطنين قاموا بسلوك طرق وعرة من أجل الوصول الى أماكن عملهم، وذلك بفعل الاغلاق المتعمد الذي قام به مجموعة من السائقين ، خاصة في المفارق الرئيسية المؤدية لمدينة رام الله.

الاضراب العام يشل الحركة في الخليل .واضافوا لـ دوت كوم : ان العديد ممن تواجد في مناطق اشعال الاطارات قام برشق السيارات بالحجارة من أجل اعادتها من حيث أتت".

وقالوا : " لقد اصطحب بعض السائقين اولادهم من أجل اغلاق الشوارع ورشق السيارات المارة بالحجارة".

يُشار الى انه أعلن عن مسيرة مركزية ستتوجه يوم غد الثلاثاء للاحتجاج أمام مجلس الوزراء في رام الله.

الاضراب يشل الحركة في بيت لحم ،وفي بيت لحم، لم يتمكن معظم الطلبة والمدرسين صباح اليوم الاثنين من الالتحاق بمدارسهم بسبب الاضراب في قطاع النقل والمواصلات  احتجاجا على رفع اسعار المحروقات والسلع الاساسية.

واغلق سائقو السيارات العمومية والشاحنات الصغيرة والكبيرة والجرافات الخاصة مفترق "باب الزقاق" قرب مستشفى "الحسين" الحكومي وشلوا حركة السير، حيث اغلقت محطة بيت لحم المركزية للسيارات العمومية أبوابها أمام السيارات العمومية المواطنين ولم تخرج منها أي سيارة.

كما شمل الاضراب ايضا معظم المحال التجارية في مدينة بيت لحم وظلت موصدة أمام المواطنين.

واغلق مواطنون من بلدة "دار صلاح" الطريق الرئيسي الذي يربط بيت لحم ببلدة العبيدية ووادي النار والمحافظات وسط وشمال الضفة الغربية، في حين قام العشرات من الشبان بإغلاق شارع "البالوع" في الخضر.

وندد السائقون بسياسة الحكومة الاقتصادية وطالبوها بالعدول عن سياسة رفع اسعار السلع الاساسية والمحروقات.

وقالت نقابة السائقين : إن الهدف من الاضراب إرسال رسالة إلى الحكومة الفلسطينية بضرورة التراجع عن رفع اسعار السلع الاساسية والمحروقات والضرائب، وان هذا الارتفاع في الاسعار والضرائب  يشل قدرة المواطن الفلسطيني ويدفعه إلى الهجرة.

وأشارت النقابة إلى أنها مستمرة في إضرابها إلى حين تحقيق مطالبها ومطالب الشعب الفلسطيني وفي حال لم يتحقق ذلك فإنها ستصعد وتواصل اجراءاتها الاحتجاجية.

وشهدت شوارع اريحا شللاً استجابة لاضراب اصحاب سيارات النقل العمومي الذي تشهده كافة المناطق الفلسطينية، حيث نظم اصحاب السيارات العمومية والسائقين بمسيرة للتعبير عن معاناتهم وطالبوا بإيجاد الحلول لمشكلتهم.

وقال رياض عبده صاحب مكتب تاكسي لـ اننا نناشد الرئيس محمود عباس وجميع المسؤولين الوقوف الى جانبنا في هذه الازمة والعمل على تخفيض اسعار السولار، فنحن نعمل لخدمة المواطن الذي يعاني أصلاً من ظروف اقتصادية صعبة، فارتفاع المحروقات ادى الى ارتفاع اسعار السلع الاساسية اليومية الاخرى.

واشار عبده الى ان التكلفة السنوية لسيارة الاجرة تتراوح بين 15- 20 الف شيكل، واضاف" امام هذه القائمة الطويلة من المتطلبات كيف نستطيع ان نغطي هذه التكاليف؟" وان الغلاء سيؤدي بطبيعته الى تسريح السائقين وزيادة البطالة في السوق الفلسطينية.

ورداً على هذه الاقتراحات قال مدير النقل العمومي في وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان لـ: "انا اولاً واخيراً مواطن وأشعر بهذه المعاناة ونحن مع تخفيض اسعار المحروقات للخروج من هذه الازمة لانها تطال كل القطاعات".

وقال بالنسبة للضرائب والرسوم المفروضة على سيارات الاجرة انها خاضعة للقوانين ولا نستطيع تخفيضها الا بموجب اجراءات قانونية.

وتجوب شوارع جنين مسيرة للحافلات والشاحنات الكبيرة وسط اجواء الاضراب العام الذي تشهده المحافظة، تلبية لدعوة نقابات عمال النقل والمواصلات .

وشل الاضراب صباح اليوم، كافة اوجه الحياة في مدينة جنين وبلداتها وقراها حيث توقفت حركة السير والتزم السائقون بالاضراب العام الذي ياتي احتجاجا على غلاء الأسعار.

واعتصم اصحاب مكاتب التكسيات العمومية امام مكاتبهم مؤكدين دعمهم لقرار النقابات للمطالبة بحقوقهم العادلة والمشروعة.

وحال رفض اصحاب المركبات التحرك والالتزام بالاضراب دون وصول الطلبة والموظفين لمدارسهم واماكن عملهم، مما ادى الى عرقلة الدوام في غالبية المدارس والدوائر الرسمية والمؤسسات الحكومية .

وقال رئيس نقابات جنين باير سعيد لـ ان الالتزام بالاضراب كان شاملا مما اكد وحدة الارادة والهدف والرسالة، وان على السلطة والحكومة توفير حياة كريمة للشعب، من خلال الاسراع باقرار الحد الادنى والضمان الاجتماعي ودعم المواد الاستهلاكية الاساسية وتوفير تأمين صحي للمواطنين.

كما دعا سعيد كافة جماهير شعبنا عامة و العمال والشباب الخريجين العاطلين عن العمل خاصة المشاركة الفاعلة في التظاهرة الحاشدة التي ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المزمع عقدها امام مقر مجلس الوزراء في رام الله يوم الثلاثاء بشكل حضاري دون المساس بالممتلكات العامة.

واشار السائق عبد الحكيم وشاحي الى وجوب استمرار الحراك الشعبي للمطالبة بوضع حد للاوضاع المتردية.

وتباينت ردود فعل المواطنين بين مؤيد ومعارض مطالبين الرئيس والحكومة ايجاد مخرج وحل لكافة القضايا، وقال المواطن ابراهيم حسن "من المستفيد من عرقلة حياتنا وشلها؟ المؤسسات تغلق وطلابنا لم يصلوا للمدارس يجب ايجاد حل يتوافق عليه الجميع، والجميع مطالب بتحمل المسؤولية قبل فوات الاوان".

في بيت لحم اتهم المواطن منصور جمال الحكومة بالمسؤولية لانها لم تهتم بمعالجة الازمات الاقتصادية التي تفاقمت حتى وصلت لهذا الحد، بينما يرى المواطن منير فخري ان الاحتلال يتحمل المسؤولية لان وجوده هو العائق امام التنمية والاستقرار، وطالب بايجاد حلول وعدم الاكتفاء بالتظاهر. القدس

تابعو الأردن 24 على google news