jo24_banner
jo24_banner

انخفاض أسعار النفط

انخفاض أسعار النفط
جو 24 : أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية امس الخميس أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة ارتفعت الاسبوع الماضي بأكثر من ضعفي الزيادة المتوقعة مع تراجع معدلات تشغيل المصافي وتراجع الواردات وزادت أيضا مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وارتفعت مخزونات النفط الخام 2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي في حين كانت التوقعادت تشير الي زيادة قدرها 933 ألف برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينج بولاية اوكلاهوما انخفضت بمقدار 897 ألف برميل.

وأظهرت البيانات أن استهلاك المصافي من الخام انخفض 279 ألف برميل يوميا. وتراجعت معدلات تشغيل المصافي 1.9 نقطة مئوية.

وارتفعت مخزونات البنزين 384 ألف برميل في حين كان محللون قد توقعوا في استطلاع لرويترز هبوطا قدره 567 ألف برميل.

وزادت مخزونات نواتج التقطير- التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة- مليون برميل مقابل توقعات لزيادة قدرها 858 ألف برميل.

وانخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي 396 ألف برميل يوميا.

من جهة اخرى انخفضت اسعار النفط في آسيا امس قبل تقرير اميركي حول الطاقة يتضمن مؤشرات عن حجم الانتاج والطلب في اكبر بلد مستهلك للنفط في العالم في اسواق تشهد فائضا كبيرا في العرض.

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم تشرين الاول 65 سنتا دولار ليصل الى 43,50 دولارا. اما برميل البرنت نفط بحر الشمال، الخام المرجعي الاوروبي تسليم تشرين الاول فقد تراجع ايضا 76 سنتا ليبلغ 46,82 دولارا.

وقال ريك سبونر كبير محللي السوق في مجموعة سي ام سي ماركيتس في سيدني لوكالة فرانس برس «شهدنا تباطؤ مستويات انتاج الولايات المتحدة في الاسابيع الاخيرة وهذه الارقام ستشكل مؤشرات للمستثمرين الذي يبحثون عن ردود على مسألة الفائض في الامدادات». ويتوقع المحللون ارتفاعا في مخزون النفط التجاري بمقدار 250 الف برميل في الاسبوع الذي انتهى في الرابع من ايلول، كما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وفي الوقت نفسه، توقعت وزارة الطاقة في تقرير نشر الاربعاء ان يتراجع الانتاج منتصف العام المقبل في مواجهة انخفاض الاسعار، قبل ان يستأنف زيادته في نهاية 2016 مع ارتفاع متوقع في الاسعار.

وكان الانتاج الاميركي انخفض 140 الف برميل يوميا في آب عما كان عليه في تموز. وخفضت الحكومة في 2015 تقديراتها لحجم الانتاج الى 9,2 ملايين برميل يوميا في الشهر نفسه، اي اقل بمئة الف برميل عن توقعات اصدرتها قبل شهر. ومع ذلك يتوقع ان يكون الانتاج الاميركي في المجموع هذه السنة الاكبر منذ 1972.

ويتابع المستثمرون ايضا خطط الاحتياطي الفدرالي الاميركي لمعدلات الفائدة قبل اجتماع سيعقده الاسبوع المقبل وسط تكهنات باعلان عن رفع هذه المعدلات.
واي زيادة في معدلات الفائدة ستدفع باسعار الدولار الى الاعلى وستجعل النفط اكثر كلفة للوسطاء الذين يتعاملون بعملات اضعف.رويترز - See more at: http://www.economy.jo/index.php?page=article&id=1964#sthash.H2lX08rs.dpuf
تابعو الأردن 24 على google news