jo24_banner
jo24_banner

17 مليون دولار اتفاقية منحة قمح أميركية إضافية

17 مليون دولار اتفاقية منحة قمح أميركية إضافية
جو 24 :

يوقع في وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم على اتفاقية منحة القمح الاضافية الامريكية للاردن للعام 2012 والتي يقدر حجمها بـ 50 ألف طن وبقيمة تصل الى 17 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الغذائية الأمريكي، حيث ستستخدم عوائد حصيلة مبيعات منحة القمح لتمويل مشروعات مدرجة في الموازنة العامة للعام الحالي.

وكانت الحكومة الامريكية وافقت مطلع العام الجاري على منحة اضافية للعام 2012، ويشار الى أن الاردن قد تسلم منحة القمح الاستثنائية التي قدمتها الحكومة الأمريكية للعام 2011 والبالغة(50) ألف طن، وسيتم العمل على تسليم منحة القمح الجديدة خلال العام الحالي.

وذكر مصدر مطلع لـ «الرأي» أنه ستشكل لجنة من قبل الحكومة الاردنية لشراء القمح من السوق الامريكية بالاتفاق مع الحكومة الامريكية والتي ستوفر مبلغ المنحة لتسهيل عملية الشراء في السوق الامريكية، وأضاف المصدر أن الاردن معتاد على شراء القمح ذي النوعية جيدة جدا.

ويتوقع أن يتم ايضا مع نهاية الشهر الحالي التوقيع على اتفاقية المساعدات الامريكية الاعتيادية الاقتصادية للمملكة في موعدها الاعتيادي الذي يجري كل عام، علما بأنه تبلغ 360 مليون دولار، وكان تم الاتفاق بين الجانبين على تثبيت نسبة دعم الخزينة من المساعدات الاقتصادية السنوية بنسبة 51% بدلاً من 45%، والنسبة المتبقية والبالغة 49% لدعم مشاريع تنموية في قطاعات ذات اولوية مثل التعليم والصحة والمياه.

ويشار الى أنه من المرجح بلوغ مجموع المساعدات الأمريكية الاقتصادية للمملكة خلال العام 2012 سواء الاعتيادية أو الاضافية حوالي 477 مليون دولار، حيث تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2012 منها حوالي 284 مليون دولار.الراي

تابعو الأردن 24 على google news