2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انتهاء محادثات فيينا.. كيري: اتفقنا ألا نتفق على الأسد.. واجتماع آخر بعد اسبوعين

انتهاء محادثات فيينا.. كيري: اتفقنا ألا نتفق على الأسد.. واجتماع آخر بعد اسبوعين
جو 24 : انتهى الاجتماع الدولي حول سوريا الذي بدأ صباح الجمعة في فيينا بعد ثماني ساعات من المفاوضات، بنقاط توافق وخلاف، على أن يعقد اجتماع جديد خلال أسبوعين، كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

وقال فابيوس "لقد تطرقنا إلى كل المواضيع حتى الأكثر صعوبة منها. هناك نقاط خلاف، لكننا تقدمنا بشكل كاف يتيح لنا الاجتماع مجددا بالصيغة نفسها خلال أسبوعين".

* كيري: وحدة سوريا محل اتفاق الجميع

وقال وزير الخارجية الأميركية جون كيري، لدى قراءته بيان فيينا، إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على الإبقاء على سوريا موحدة، وأن المحادثات بين المعارضة ونظام الأسد يجب أن تقود لدستور وانتخابات.
وأكد كيري: "اتفقنا على أن وحدة سوريا عنصر جوهري وبقاء مؤسسات سوريا".
وقال كيري إنه اتفق مع كل من لافروف وظريف على أن سوريا تحتاج إلى خيار آخر، وهذا يتطلب العمل مع كل الفصائل، ويجب إنهاء الاقتتال، وهذا هو مغزى الاجتماع رغم خلافاتنا.
وأضاف كيري "لهذا الرئيس أوباما أعلن تصعيد الحرب ضد داعش في شمال سوريا، حيث ستنسق مجموعة قوات خاصة محدودة العدد بين المعارضة السورية وقوات التحالف ضد داعش"، كما أنه "لا سبيل لمحاربة داعش خارج المرحلة الانتقالية السياسية"، حسب كيري.
وأكد كيري: "اتفقنا على ألا نتفق حول مصير الأسد، وسنواصل العمل على حل سياسي خلال الأيام القادمة، واشنطن موقفها ثابت بأنه لا مكان للأسد في مستقبل سوريا".

* لافروف: دستور جديد وانتخابات بمراقبة الأمم المتحدة

ومن جهته، قال وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف بشأن المحادثات: "اتفقنا على محاربة داعش والجماعات الواردة في قائمة الأمم المتحدة"، مبيّنا أنه سيتم وضع مجموعات أخرى نشطة على الأراضي السورية ضمن لوائح الارهاب.

وأكد الوزير الروسي على أنه "لم نتفق على مصير الأسد، فهذا شأن الشعب السوري"، حسب تعبيره.

وأضاف اتفقنا على إجراء الانتخابات في سوريا بإشراف الأمم المتحدة ومشاركة جميع السوريين، مشيرا إلى أن جميع المشاركين في اجتماع اليوم عبروا عن جاهزيتهم لحلول وسطية "وآمل أن يترجم ذلك في لقاءاتنا القادمة".

تابعو الأردن 24 على google news