2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بالصور - .. هشتاج #بهمش يتطور ليصل إلى الملابس والعطور والأغاني الخاصة أيضاً

بالصور    .. هشتاج #بهمش يتطور ليصل إلى الملابس والعطور والأغاني الخاصة أيضاً
جو 24 :

بعد #تقلقش الغزاوية والتي عبرت عن صمود المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، جاءت #بهمش الخليلية والتي تعبر عن صمود أهل الخيليل في الهبة الجماهيرية أمام الإنتهاكات الإسرائيلية اليومية، " بيهمش " ... حملة شبابية مستوحاة من كلمة نطق بها كبار السن بالخليل باللهجة الخليلية وتعني عدم الإكتراث لتصرف ما.


أصل كلمة " بهمش " يعود للشيخ الفلسطيني زياد أو هليل من الخليل عندما كان يواجه جنود الإحتلال الإسرائيلي ويمنعهم من إطلاق النار على الشباب الفلسطيني، فيقول له الجندي أن المتظاهرين الفلسطينيين هم من يلقو الحجارة على الجنود، فأجابه الحاج أبو هليل بكل ثقة " بهمش خليهم يضربوا".



وجد هذا المقطع تفاعلاً كبيراً إنعكس بشكل ساخر من جيش الاحتلال على مواقع التواصل الاجتماعي، ليصل الأمر إلى مشاركة آلاف التغريدات والمنشورات والبوسترات الساخرة.

وقد تطور الأمور ليدفع بعض فنانيين فلسطين لإطلاق أغاني تتحدث عن هذا الهتشاج كنوع من التفاعل مع الهبة الجماهيرية كالفنان الفلسطيني الملتزم قاسم النجار والذي أصدر أغنية بالأمس والتي تحكي تفاصيل حادثة بهمش.



وأيضاً الفنانين محمد ابو الكايد ونور الدين ابو الهيجاء،أغنية شعبية جديدة باسم “#بهمش وقفوني عالمخصوم” ردا على الحملة الأمنية التي يشنها الاحتلال في محافظة الخليل .

وعبّرت الأغنية عن عدم اكتراث الشعب الفلسطيني عامه,وسكان الخليل خاصه, بالإجراءات الأمنية المشددة التي تقوم بها قوات الاحتلال؛ من خلال وضع السواتر الترابية التي أغلقت مداخل المدينة والحواجزو الانتشار المكثف للجنود والآليات العسكرية التي تملأ الشوارع الرئيسية.


لم يتوقف هشتاج #بهمش عند هذا الحد بل تطور الأمر ووصل لحد إنتاج زجاجات عصر محلية الصنع بإسم #بهمش بالإضافة إلى صناعة قمصان كتب عليها أيضا #بهمش.




ووصل الأمر أيضا لإعداد مقاطع فيديو مصورة للأطفال الصغار وكبار السن أيضاً يطلقون النكات الساخرة والمواقف الطريفة على الجنود الإسرائيلية.

في سياق متصل كانت دعوة قد وجهت للشيخ أبو هليل من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لتكريمه على صموده في وجه آلة الحرب الاسرائيلية، إضافة إلى أن كتاب جزائريين يعتزمون تأليف كتاب عن سيرة الشيخ أبو هليل.

دنيا الوطن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير