jo24_banner
jo24_banner

سعر كيلو الدجاج يرتفع 15 قرشا ..وسط تراجع في الإنتاج

سعر كيلو الدجاج يرتفع 15 قرشا ..وسط تراجع  في الإنتاج
جو 24 :

ارتفعت أسعار الدجاج في السوق المحلية 15 قرشا للكيلو أمس مقارنة مع بداية الأسبوع الحالي نتيجة تراجع حجم الإنتاج حسب عاملين في القطاع.


وقال صاحب محل بيع الدجاج محمد العبادي إن "سعر كيلو الدجاج ارتفع 15 قرشا ليصل سعر الكيلو إلى المستهلك قرابة 1.6 دينار في الحد الأدنى بدلا من 1.45 قرش".


وأرجع العبادي السبب إلى تراجع حجم كميات الدجاج في المزارع.
واتفق أحد العاملين في محل بيع دجاج رضا أمين حول ارتفاع الأسعار.
وقال أمين إن "حجم الارتفاع بلغ 15 قرشا وهو ارتفاع كبير في يوم واحد".
وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم إن "سعر كيلو الدجاج يتراوح بين 1.2 و1.25 دينار من أرض المزرعة لمختلف الأوزان".


وأكد جمجوم أن كلف تربية الدواجن تزيد على كلفة بيعها (من أرض المزرعة) بحوالي 15 قرشا.
وأشار جمجوم الى أن كلف إنتاج الدجاج باهظة لا سيما الأعلاف التي أثقلت كاهل المزارع إذ يبلغ سعر طن الصويا 630 دينارا مقارنة بـ280 دينارا. وأضاف جمجوم ان الكثير من المزارعين يتعرضون الى خسائر مالية جراء ارتفاع كلف الإنتاج والأعلاف مقارنة بضعف القوة الشرائية.
وبين جمجوم أن سعر كيلو الدجاج في السوق المحلية مناسب عند مستوى 1.6 دينار لافتا إلى ارتفاع الأسعار في الأيام المقبلة جراء تراجع حجم الإنتاج بسبب الكلف الكبيرة والخسائر المادية التي ستدفع ببعض مربين الدواجن إلى الإفلاس وإغلاق المزارع.


وينتظر الاتحاد رد الجهات المعنية لا سيما وزارة الزراعة حول مطالب المزارعين والعاملين في القطاع إذ تنتهي المهلة في بداية الشهر الحالي.


ويبلغ معدل إنتاج الدواجن في مختلف مزارع المملكة بين 12 و14 مليون طير أو ما يعادل 15 و20 ألف طن.


ووفقا لأحدث إحصائية للاتحاد النوعي لمربي الدواجن؛ يبلغ عدد مزارع الدجاج اللاحم قرابة 2300 مزرعة بسعة إجمالية تتراوح بين 12 و13 مليون طير في معدلها الطبيعي ويبلغ عدد مزارع بيض المائدة قرابة 500 مزرعة في مختلف مناطق المملكة.الغد

تابعو الأردن 24 على google news