jo24_banner
jo24_banner

اتفاقية لتحسين نوعية المياه في البادية الأردنية

اتفاقية لتحسين نوعية المياه في البادية الأردنية
جو 24 : وقع وزيرا البيئة الدكتور طاهر الشخشير والمياه والري الدكتور حازم الناصر اتفاقية لتحسين نوعية مياه كل من بئر قرية الباندان وبئر قطية وتشغيلها على الطاقة الشمسية بهدف إدراجها ضمن المواصفات الأردنية لمياه الشرب.

وتهدف الاتفاقية الى توفير مصدر مائي ذات نوعية صالحة للشرب للمجتمعات المحلية ومربي الثروة الحيوانية في البادية الاردنية.

وقال الشخشير أن برنامج التعويضات البيئية قدم خلال الاعوام الماضية لسلطة المياه دعماً مالياً وقدره 2ر4 مليون دولار تم من خلالها إعادة تأهيل 11 بئراً ارتوازياً وتأهيل محطات الضخ وتشغيلها على الطاقة الشمسية وتحسين نوعية المياه وتمديد خطوط المياه وإدراجها ضمن المواصفات الأردنية لمياه الشرب ما وفر مياه صالحة للشرب للمجتمعات المحلية وسقاية الماشية.

ولفت الى ان البرنامج مول مشروع الحصاد المائي الذي تنفذه وزارة المياه والري من خلال سلطة وادي الأردن بميزانية إجمالية تقارب 7ر8 مليون دولار تم من خلاله إنشاء 55 حفيرة وسدا في البادية الأردنية بسعة تخزينية إجمالية تقارب 5 ملايين متر مكعب بهدف الاستفادة من المياه المخزنة في سقاية الماشية وري الشجيرات الرعوية المستزرعة في المناطق المستهدفة.

وبين أن هناك عددا من الاتفاقيات سيتم توقيعها مع الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني استكمالاً لأنشطة برنامج التعويضات البيئية في البادية بهدف تنمية المجتمع المحلي والموارد الطبيعية في البادية الاردنية.

وأوضح ان هذه الاتفاقيات تأتي في إطار تنفيذ نشاطات خطة عمل منحة لجنة التعويضات البيئية في الأمم المتحدة لإعادة تأهيل المراعي والنظم البيئية الطبيعية في البادية الأردنية والتي تضررت نتيجة حرب الخليج الثانية.

من ناحيته أكد الدكتور الناصر ان جهود الوزارة تنصب على توفير مصادر مائية وجديدة وتعظيم الاستفادة من كل الموارد المتاحة خاصة أن الأردن يعاني من شح في الموارد المائية إضافة إلى تدني نوعية المياه في بعض الأحواض المائية الجوفية، مشيرا الى ان هذه الاتفاقية تهدف لرفع كفاءة الاستفادة من الموارد المائية في البادية الأردنية وزيادة إنتاجيتها من خلال تحلية ومعالجة مياه الآبار الارتوازية في مناطق البادية الأردنية.

واوضح الناصر ان التعاون مع وزارة البيئة من خلال برنامج التعويضات البيئية يهدف الى تحسين نوعية مياه الشرب في البادية الأردنية وزيادة حصاد مياه الأمطار ورفع كفاءة استخدام المصادر المائية، وأن الوزارة ستنفذ هذه المشاريع بكفاءة عالية لتوفير مصدر مائي للشرب لأبناء البادية الأردنية وسقاية الماشية.

يشار الى أن وزارة المياه والري تعمل على تنفيذ عدد من المشاريع المائية في مختلف المناطق لزيادة الحصاد المائي ورفع نسبة التخزين في السدود لتصل الى 400 مليون متر مكعب بحلول عام 2020 وكذلك رفع كفاءة التزويد لكافة المناطق وتحسين خدمة مناطق جديدة بخدمات الصرف الصحي

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news