jo24_banner
jo24_banner

فشل حكومي مركب

فشل حكومي مركب
جو 24 : في قراءة سريعة لموازنة العام ٢٠١٦ لم نجد اي مؤشر ايجابي فيها على الاطلاق ، وكأننا بالحكومة تقول اننا سنمضي في ذات النهض الذي تتراكم به المديونية ويتضاعف به العجز ، وتزداد حالة المواطن بُؤسا وغُلبا وفاقة .

الموازنة لم تتضمن مراجعة لسلم رواتب العاملين في القطاع العام ، لم تدرس ما آلت اليه احوالهم ، وما اذا كانوا قادرين على تحمل سنة اخرى من الضيق والحاجة!

الحكومة لم تضع هؤلاء في الحسبان،لم تفكر بهم ، كل ما في الموازنة العامة من ارقام مصمته لا تعنيهم في شئ ،لا بل يبدو انها ستزيد من الاعباء والرسوم والضرائب التي ستترتب عليهم في قادمات الايام ، الناس ليست في الموازنة ،الدولة هي الخاسر الاكبر من موازنة لن تراعي حالة الناس ووضع المديونية والعجز .

النفقات الجارية  للوزارات والمؤسسات والهيئآت المستقلة وموازنة الدفاع لم تتراجع قيد انملة وكأن وضعنا الاقتصادي قمرة وربيع ، الهدر الحكومي مستمر وعلى المواطن ان يدفع الفاتورة.

المساعدات الخارجية العربية والدولية في تراجع ايضا او للدقة لا تزيد ولا تنقص وهي بذلك تتراجع . للان لم تصلنا حصة قطر من منحة دول مجلس التعاون الخليجي ، للان مساعدات السعودية وغيرها من دول الخليج العربي في حدودها الدنيا ،وذلك في الوقت الذي تُقدم به مليارات المليارات للشقيقة مصر ! للان المساعدات الغربية الامريكية والاوروبية رغم الازدياد المضطرد لاعداد اللاجئين السوريين ما زال لا يغطي الحد الادنى من فاتورة استضافة الاشقاء ! ما الذي يفعله الوزراء غير التفكير في اوجه الرفع المحتملة التي وصلت لمشاركة الناس في تركة المتوفين !!!

اذا هو فشل حكومي مركب ،فشل ذريع في ادارة الملف الاقتصادي وفشل اكبر في سياستنا الخارجية وعلى صعيد تعظيم المكاسب وتقليل الخسائر واستخدام اوراق القوى . 

تابعو الأردن 24 على google news