jo24_banner
jo24_banner

"الوكالة الأميركية" تحوّل 231 مليون دولار للخزينة

الوكالة الأميركية تحوّل 231 مليون دولار للخزينة
جو 24 : أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الثلاثاء تحويل 231 مليون دولار أمريكي لـ"مساعدة الأردن على دفع ديونه الخارجية وتمكين الحكومة من الاستجابة للاحتياجات الضرورية والتحديات."
وأشارت الوكالة في بيان على موقعها الإلكتروني إن هذه الاتفاقية تسلط الضوء على التزام الشعب الأمريكي بالاستجابة لمتطلبات التنمية في الأردن مع الأخذ بعين الاعتبار الأزمة السورية.
وأكدت الوكالة أن أكثر من نصف ميزانيتها تُدفع لمساعدة الأردن على سداد مديونته، إلى جانب مشاريعها في تطوير قطاعات متعددة كالتعليم والاقتصاد وتوفير المياه والحفاظ على الطاقة والمساهمة في تعزيز القطاع الصحي وتمكين المساواة بين الجنسين.
وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد نجيب الفاخوري، توقع أن يتم تحويل المساعدات الاقتصادية النقدية الأميركية المخصصة للعام الحالي البالغة 231 مليون دولار إلى الخزينة نهاية الأسبوع الحالي.
وأكد الفاخوري، خلال لقائه الاثنين، اللجنة المالية النيابية والتي تناقش حاليا مشروع قانون الموازنة العامة، بأنّ الحكومة أنهت أول من أمس كافة المتطلبات لتحويل المساعدات النقدية التي تعد جزءا من المساعدات الاقتصادية والبالغة 600 مليون دولار.
وأشار إلى أنّ باقي هذه المساعدات والبالغة 369 مليون دولار خصمت منها تكلفة إعطاء ضمانات قروض لوزارة المالية، حيث بنحو 184 مليون دولار في ظل ارتفاع الدين، وما تبقى، وهو حوالي 185، تصرف من قبل الولايات المتحدة، ممثلة بالوكالة الأميركية للإنماء الدولي بشكل مباشر حيث تقوم الوكالة بتمويل مشاريع وبرامج محددة.
وأشار بأنّ الولايات المتحدة قدمت العام الحالي 1 مليار دولار، منها 600 مليون مساعدات اقتصادية و400 مليون مساعدات عسكرية.
تابعو الأردن 24 على google news