jo24_banner
jo24_banner

الطلب على الغاز المنزلي يتراجع إلى 158 ألف اسطوانة يومياً

الطلب على الغاز المنزلي يتراجع إلى 158 ألف اسطوانة يومياً
جو 24 : انخفض مجموع الطلب على أسطوانات الغاز المنزلي إلى نحو 158 ألف أسطوانة غاز ليوم الجمعة الماضي مقارنة مع الأول من كانون الأول الجاري الذي شهد ارتفاعاً في الطلب على الغاز بلغ 182.500 ألف أسطوانة.

وبحسب أرقام نقابة محطات أصحاب المحروقات؛ توزع مجموع الطلب على مادة الغاز المنزلي ليوم الجمعة بنحو 90 ألف أسطوانة لمحطة عمان، مقابل 96 ألف أسطوانة لليوم الأول من كانون الأول الجاري، و28 ألف أسطوانة لمحطة الزرقاء، مقارنة مع 34 ألف أسطوانة في اليوم الاول من الشهر الجاري، و40 ألف أسطوانة لمحطة إربد، مقابل 52 ألف اسطوانة غاز منزلي لليوم الأول من الشهر الجاري.

وكانت الحكومة قررت التراجع عن قرارها رفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي بواقع نصف دينار لتبقى عند 7 دنانير مع بداية شهر كانون الأول الجاري بعد اقناع مجلس النواب للحكومة بالعدول عن القرار الذي اتخذته لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية شعورا بالظروف المالية الصعبة للمواطنين.

وبحسب أرقام نقابة محطات المحروقات، بلغت كميات الطلب على مادة الغاز المنزلي خلال كانون الأول الجاري، في حدها الأعلى 182 ألف أسطوانة في الأول من كاون الأول الجاري لتصل إلى أدنى مستوى لها 132 ألف أسطوانة في 18 كانون الأول الجاري.

وأشارت ارقام النقابة إلى ان العاصمة عمان (محطة عمان) الأعلى في الطلب على مادة الغاز المنزلي خلال شهر كانون الأول الجاري فما جاءت (محطة إربد) ثانياً في الطلب على الغاز المنزلي، فيما جاءت (محطة الزرقاء) الأخيرة في الطلب على مادة الغاز المنزلي، لشهر كانون الأول.

وشهدت أسعار الغاز المسال ارتفاعاً في الأسعار العالمية منذ بداية تشرين الثاني الماضي وحتى كانون الأول الجاري بحوالي 10.9%، ما يشير الى أن كلفة اسطوانة الغاز المنزلي ستصل إلى أكثر من 8 دنانير في حال تطبيق قرار لجنة التسعير التي يترأسها أمين عام وزارة الطاقة وعضوية أمين عام وزارة المالية وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة، إلا أن الاتفاق ما بين الحكومة ومجلس النواب، يقضي بالابقاء على سعر بيع اسطوانة الغاز المسال المنزلي عند (7) دنانير.
(الراي)
تابعو الأردن 24 على google news