jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع أسعار الخضار وتحذير من الصقيع

ارتفاع أسعار الخضار وتحذير من الصقيع
جو 24 : قال الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان هناك ارتفاعا على اسعار الخضار والفواكه نتيجة الاحوال الجوية السائدة. وبين ان تدني درجات الحرارة يؤثر سلبا على عملية انضاج الخضار والفواكه.
واشار الى ان هناك تحسنا بعملية التصدير خلال فترة المنخفض حيث تم تصدير يوم الاحد حوالي 56 برادا اي اكثر من 1000 طن ومنهم 745 طنا من محصول البندورة لدول الخليج وتم امس تصدير حوالي 50 ارسالية اي 1000 طن منها 750 طنا من محصول البندورة لدول الخليج وان نسبة الصادرات بلغت حوالي 60% من محصول البندورة.
واشار الى ان محصول البطاطا الوارد الى الاسواق المحلية بلغ حوالي 1000 طن.
من جهة اخرى اشتكى عدد من المزارعين تخوفهم من الصقيع الذي من المحتمل ان يضرب مناطق الاغوار الشمالية والوسطى لاانها تؤثر سلبا على المنتجات الزراعية.
وقال مدير الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين محمود العوران حسب تقارير النشرات الجوية هناك موجة صقيع ستؤثر على الاغوار الشمالية والوسطى.
وبين العوران ان ما تناقلته وسائل الاعلام عن اقرار الحكومة لتعويض المزارعين عن الصقيع وعن الالية التي اعتمدها مجلس الوزراء بان يكون التعويض من 20-50% من اجمالي التكلفة
واشار الى ان هذا التعويض لا يوازي ما تمنحه الحكومة للاسر العفيفة من خلال صندوق المعونة الوطنية
وبين ان التعويض بنسبة 50-20% له اثر سلبي على الامن الغذائي خاصة اذا ما علمنا ان تكاليف المزارع تكون عبارة عن قروض من عدة جهات اقراضية وليست جهة واحدة ما يهدد صغار المزارعين.
وطالب العوران باعادة دراسة واشراك الاتحاد العام للمزارعين في كل مرحلة من مراحل صندوق المخاطر الزراعية كما انه كان من الاجدى ان تخصص الحكومة شيئا من الرسوم والضرائب المستوفاة على القطاع الزراعي لمدخلات او مخرجات القطاع الزراعي لغايات البحث العلمي وانتاج اصناف مقاومة للصقيع.
واكد ان موجة الصقيع السابقة سببت الضرر ل 90-50% وكانت المحاصيل الاكثر تضررا هي الكوسا والبطاطا والباذنجان والبندورة.

الرأي
تابعو الأردن 24 على google news