2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاحتلال يعتقل 1400 امرأة فلسطينية منذ انتفاضة الاقصى

الاحتلال يعتقل 1400 امرأة فلسطينية منذ انتفاضة الاقصى
جو 24 : بترا - اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي نحو 1403 نساء فلسطينيات منذ بدء انتفاضة الأقصى في أيلول 2000 وحتى اليوم وفقا لرئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤونها في قطاع غزة عبد الناصر فروانة .

واوضح فروانة في بيان اليوم الثلاثاء أن تلك الاعتقالات طالت أمهات وزوجات ونساء طاعنات في السن وقاصرات وكفاءات أكاديمية وقيادات مجتمعية ونائبات في المجلس التشريعي، بالإضافة الى مصابات بأعيرة نارية، وأن أربعة من المعتقلات أنجبن داخل السجن في ظروف قاسية.

وأضاف ان استهداف المرأة الفلسطينية تصاعد مع اندلاع انتفاضة القدس، إما بالقتل أوالإصابة أو الاعتقال والتنكيل، لافتا الى ان 118 اسيرة اعتقلن خلال انتفاضة القدس التي اندلعت في الأول من تشرين الأول 2015 وأن تسعة منهن مصابات لا يزلن في سجون الاحتلال.

وقال انه لا تزال في سجون الاحتلال 57 معتقلة، من جميع المدن الفلسطينية وأن من بينهن 13 قاصرة اصغرهن الطفلة ديما الواوي 12سنة، والنائبة خالدة جرار التي تقضي حكما بالسجن 15شهرا، فيما تعتبر لينا الجربوني من المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقلة منذ نحو 14 سنة اقدمهن في السجن، وهي الأكثر قضاء للسنوات في سجون الاحتلال عبر التاريخ، حيث يُطلق عليها "عميدة الأسيرات".

وأوضح فروانة أن المرأة والفتاة والقاصرة الفلسطينية تتعرض أثناء اعتقالها وخلال التحقيق معها لما يتعرض له الرجال من صنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي، وتحتجز داخل غرف معتمة وزنازين ضيقة تفتقر لأدنى مقومات الحياة الآدمية، وتتعرض لمعاملة قاسية وحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية، دون مراعاة لاحتياجاتها الخاصة، ما يفاقم من معاناتها.

وأكد أن الأسيرة الفلسطينية وبالرغم مما يمارس ضدها من سوء المعاملة إلا أنها اثبتت بأنها قوية ووقفت بإرادة صلبة أمام كل أساليب الاضطهاد واستطاعت بإصرارها خوض العديد من الإضرابات عن الطعام داخل السجن في سبيل تحسين شروط حياتها المعيشية والتصدي لسياسة القمع والبطش والاعتقال الإداري، وتمكنت من بناء مؤسسة ثقافية وتنظيمية وفكرية، وخلق حالة إنسانية عالية من التحدي، لتؤكد على أنها لا تقل عن الرجل في صمودها وتحديها، خلال مسيرة نضالها ومقاومتها للاحتلال، خارج وداخل السجون.

يُذكر بأن التاريخ الفلسطيني يحفظ أن شادية أبو غزالة هي أول شهيدة فلسطينية في الثورة الفلسطينية المعاصرة، حيث استشهدت في نابلس أثناء إعدادها قنبلة متفجرة عام 1968، وفاطمة برناوي أول مناضلة فلسطينية يتم اعتقالها في تشرين الثاني 1967 بعد وضعها قنبلة في سينما صهيون بالقدس، وأطلق سراحها بعد نحو 10 سنوات.

ودعا فروانة الى ضرورة تكثيف العمل لاطلاع نساء العالم اللواتي يحتفلن بيوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم، على معاناة المرأة الفلسطينية عامة والأسيرة خاصة وما تتعرض له من انتهاكات وجرائم من قبل الاحتلال الإسرائيلي .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير