jo24_banner
jo24_banner

مختصون: حروب الاقليم خفضت اعداد السياح الى الاردن

مختصون: حروب الاقليم خفضت اعداد السياح الى الاردن
جو 24 :
ياسر شطناوي - ارقام صادمة اطلعتنا عليها الجهات الرسمية حول خسارة الاردن لما يقارب 6.8 مليون سائح خلال الخمس سنوات الماضية، والاثر الكبير في ذلك على الاقتصاد الاردني، وتعطل الكثير من المنشآت وتوقفها، وزيادة ارقام العاطلين عن العمل.

خبراء في قطاع السياحة اجمعوا على ان من ابرز الاسباب التي ادت الى تراجع السياحة الخارجية العربية والاجنبية الى الاردن تردي الوضع السياسي في العالم بشكل عام والمنطقة على وجهة الخصوص، اضافة الى الوضع الاقتصادي وارتفاع الكلف التشغيلية وغلاء الاسعار.

وبالرغم من حزمة الاجراءات التي تقوم بها الجهات المعنية لتعويض هذه الخسارة الا ان الارقام تبين ان عدد السياح الذين زاروا المملكة خلال العام الماضي بلغ 4.809 مليون سائح وهو أدنى مستوى خلال الأعوام 2006 - 2015، اضافة الى خسارة 3.438 مليون سائح خلال العام 2015 مقارنة بالعام 2010.

مدير عام جمعية الفنادق الاردنية المهندس رضا هاشم اكد ان اسباب تراجع السياحة في الاردن خلال السنوات الماضية يمكن حصرها في سببين اساسيين ،اسباب اقتصادية واخرى سياسية .

وبين هاشم لجو24 ان المحيط الخارجي الملتهب و الحروب المشتعلة في الاقليم اثرت بشكل كبير على القطاع السياحي للمملكة وخاصة الحروب المشتعلة في دول الجوار ،منوها الى ان طول امد الازمات و توتر الاوضاع السياسية ادى الى تراجع السياح العرب و الاجانب الى الاردن .

وعن الاوضاع الاقتصادية قال هاشم ان غلاء الاسعار و ارتفاع الكلف التشغيلية لاصحاب المنشآت الفندقية كان له اثر في تراجع اعداد السياح ، مضيفا اننا نحتاج الى تسويق يركز على ان الاردن هو الاكثر امنا و استقرارا في المنطقة قبل اطلاق برامج تعتمد على نوعية السياحة نفسها .

وختم ان علاج ملف تراجع السياحة في الاردن يعتمد على عدة امور منها الواقع السياسي الذي يجري في دول الجوار ، اضافة الى دور الحكومة الاردنية في تخصيص مبالغ اضافية ترويجية لتسوق الاردن امنيا و سياحيا ، بالاضافة الى تخفيض الكلف التشغيلية لتكون السياحة عبارة عن صناعة سياحية منافسة .

الناطق باسم وزارة السياحة الاثار زياد بطاينة قال ان هناك تراجع في اعداد السياح الى الاردن خلال السنوات الماضية ، بسبب العديد من المعوقات من اهمها المعوق الاقتصادي .

وقال البطاينة لجو24 ان الوزارة استطاعت من خلال اتخاذها لحزمة تشريعات ان توقف هذا التراجع خلال النصف الاخير من عام 2015 حتى الربع الاول من عام 2016 ، وذلك بتهئية الجو لخلق ترويج سياحي فعال و تسويق المناطق السياحة في الاردن على انها مميزة ومنفردة على مستوى العالم .

وقال ان هذا التشريعات اسهمت في حصر هذا التراجع بنسب مميزة ، حيث وصلت نسبة التراجع في اعداد الزوار عام 2016 عن العام الماضي 9.4% ، اما سياح المبيت وصلت معدلات التراجع 3.6%، وزوار اليوم الواحد 27.1% .

وقال اننا الان بصدد اجراء تعديلات مختلفة على قوانين السياحة وذلك لتتلائم مع متطلبات سوق التنافس ، منوها الى ان هذا التعديلات في خطواتها الدستوية المختلفة ، ومشيرا الى ان الحل يكون في تكثيف الترويج الخارجي للمواقع السياحية في الاردن من خلال هيئة تنشيط السياحة .

اصحاب فنادق في الاردن اشاروا الى انه في كثير من الاوقات لا تجد اي حجز في الغرف ، مؤكدين الى ان هذا الحال اوصل البعض الى اغلاق فنادقهم نهائيا بسبب عدم مقدرتهم على تسديد الالتزامات المالية المترتبه عليهم .

واضافوا لجو24 انه بالرغم من البرامج السياحية المميزة التي يقدمها المكتب السياحي بالتعاون مع الفندق و الجولات السياحية المتنوعة الا ان اعداد الحجوزات ما زلت متراجعة ، مرجحين سبب ذلك الى سوء الاوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة ، خاصة الحرب السورية و تاثيرها الكبير على قناعة السياح الاجانب بزيارة الاردن .
تابعو الأردن 24 على google news